رئيس الأوقاف الإسلامية في القدس للغد: يجب وقف حفريات المتطرفين في محيط المسجد الأقصى

اقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك، في ذكرى «يوم الغفران» اليهودي.

وأفادت تقارير مقدسية، بأن قوات الاحتلال شددّت من إجراءاتها العسكرية في محيط «الأقصى»، وأعاقت دخول المصلين والمرابطين، لتأمين دخول المستوطنين بأعداد كبيرة.

قطاع غزة

وتشهد حدود قطاع غزة حالة من التوتر، جراء تظاهر عشرات الشبان من الفلسطينيين على حدود القطاع، تنديدًا بالاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى.

وأفاد مراسلنا، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي تجاه المتظاهرين على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

رئيس الأوقاف الإسلامية

قال رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس، عبد العظيم سلهب، اليوم الأحد، إن اقتحام المستوطنين المتطرفين لباحات المسجد الأقصى المبارك مستمر بشكل يومي، تحت حماية الشرطة الإسرائيلية، بذريعة الأعياد اليهودية.

وأضاف عبد العظيم سلهب، في مقابلة خاصة مع قناة «الغد» الإخبارية، أن المستوطنين المتطرفين يريدون توظيف المسجد الأقصى المبارك في صراعاتهم الداخلية والحزبية، موضحًا أن الأقصى بريء من هذه الصراعات الإسرائيلية.

وأوضح سلهب أن المسجد الأقصى المبارك ملك خاص بالمسلمين، لافتا إلى أن المستوطنين يقومون بنفخ الأبواق في جولاتهم الاستفزازية، لتحويله إلى كنيس يهودي.

وطالب عبد العظيم سلهب الدول العربية بعدم الاكتفاء بالتنديد والشجب، والقيام بدور أكبر لحماية المسجد الأقصى.

كما وجه عبد العظيم سلهب الشكر للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني على الوصاية الهاشمية للمقدسات، مثمنًا دور الأردن في هذ الصدد.

وتابع بالقول: «المستوطنون المتطرفون سبق وأن قاموا بالحفر لاختراق المسجد الأقصى»، مطالبًا في الوقت ذاته بضرورة الضغط على إسرائيل لإيقاف أعمال المستوطنين الاستفزازية، وكذلك إيقاف الممارسات الظالمة بحق الفلسطينيين.

وشدد رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس على ضرورة الوقوف بجانب المقدسات الفلسطينية، لرفض سياسية الأمر الواقع في الأراضي المحتلة.

حركة فتح تدين

من جانبه، أدان القيادي في حركة فتح، ديمتري دلياني، اليوم الأحد، اقتحامات المسجد الأقصى التي ينفذها مئات المستوطنين بحجة أعيادهم اليهودية، باعتبارها تقليدًا مستحدثًا على الطقوس الدينية لديهم، من أجل إضافة صبغة دينية لتحقيق أهداف سياسية، وتهويد القدس ومقدساتها.

وقال دلياني، في تصريح صحفي: «المسجد الأقصى ملك خالص للمسلمين فقط، بما في ذلك أسواره وعلى رأسها حائط البراق، ولا يوجد لأي جهة حق أو ادعاء ملكيتها لشيء في هذا المكان المقدس، وأن ما يحدث داخله الآن هو عدوان واضح ضد المسلمين».

وتابع دلياني: «المقاومة في هذه المواقف تكون شعبية وميدانية؛ لصد هذا العدوان المستمر على المسجد المبارك، لأن الاقتحامات لا تقتصر على الاستفزاز الديني، بل هي أيضًا استفزاز وطني، فالمسجد الأقصى المبارك رمز وطني فلسطيني يخص كل المسلمين والمسيحيين في فلسطين».

وختم دلياني حديثه: «المطلوب هو أن يكون هناك جسم سياسي أو جهاز دبلوماسي فاعل يحمل هذه النضالات الميدانية، ويحولها إلى نتائج سياسية تمنع الاحتلال من الاستمرار في هذا الإرهاب».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]