عداء أردني يبتكر نظاما غذائيا للرياضيين في رمضان

يوم آخر في المضمار للعداء معاذ الخوالدة، والذي يتدرب منذ ثلاثين يوما، وفق برنامج طوره بالتعاون مع متخصصين في التغذية ومدربين في الولايات المتحدة والأردن.

يأمل الخوالدة أن يقدم أفضل أداء في الماراثون المقبل في برلين، لكن هذا النظام التدريبي والغذائي ليس عاديا، حيث يطبقه خلال شهر رمضان وهو صائم.

يقول الخوالدة «الأمر صعب، ولكن بمجرد أن أدخل المضمار أنسى أنني صائم.. أحيانا لا يمكنك أن تنسى لأنه في منتصف التدريب تشعر بالإرهاق والتعب، ولكن عليك أن تحافظ على المضي قدما».

يحرص معاذ الخوالدة على تطبيق النظام لأنه يأمل أيضا في أن يتأهل لأولمبياد 2020 في طوكيو.

يعمل الشاب الأردني البالغ من العمر سبعة وعشرين عاما 40 ساعة أسبوعيا لدى مؤسسة (أجيال السلام)، التي تدرب الشباب في مختلف أرجاء العالم على تحقيق السلام وحل النزاعات من خلال الرياضة، وبينما يبني التدريب القوة البدنية، يقول الخوالدة إن الصوم يطور قدراته العقلية .

شكل الخوالدة فريقا متنوعا لدعم طموحاته في الماراثون، يضم مدربة سودانية ومدرب ركض أمريكي وخبيرة تغذية أردنية.

يعمل الخوالدة مع هذا الفريق منذ ثلاث سنوات لتطوير قوته العقلية والبدنية.

هنويا آدم، عداءة ومدربة لياقة سوداني، تحدد للخوالدة تدريبات ركض يومية خلال شهر رمضان قبل الإفطار. وهذه هي أقصر التمارين الخفيفة المصممة لشخص يعاني الجوع والعطش خلال 16 ساعة من الصيام.

ويفطر الخوالدة على وجبة أعدت خصيصا لتعويض التغذية التي يفقدها طوال ساعات الصيام وخلال التدريبات التي يقوم بها قبل الإفطار.

يبدأ عادة بالعصائر الغنية بالبوتاسيوم كالحليب منزوع الدسم، ومسحوق بروتين وموز وتمر، تليها وجبة خفيفة من الخضراوات والبروتينات الخالية من الدهور مثل الدجاج.

يعوض هذا النظام الغذائي الغليكوغين والمواد الغذائية المفقودة طوال ساعات الصيام.

يتابع وجباته بمساعدة أسيل الصالح، مدربة التغذية المتخصصة في “التغذية الدقيقة” للرياضيين.

ومنذ بدء النظام الغذائي الجديد بالفيتامينات والوجبات قبل ستة أشهر، فقد الخوالدة 2.5 كيلوغراما من الدهون في جسمه، وبنى 0.8 كيلوغرام عضلات.

ساعدت الصالح الخوالدة في تطوير خطته الغذائية خلال شهر رمضان والتي تناسب احتياجات رياضي ومسلم ملتزم.

وفي هذا السياق، تقول الصالح «مفتاح تحسين الأداء أثناء صيام رمضان، هو الراحة والنوم والمكملات الغذائية.. بالنسبة للإفطار والسحور، يكون التركيز بشكل أساسي على الكربوهيدرات عالية الجودة والبروتينات الجيدة والإكثار من تناول الخضراوات.. في السحور، يكون التركيز على منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية منه لأنه يحتوي على نوع من البروتين يسمى الكازين والذي يبطئ عملية امتصاص البروتين وبالتالي يساعد في الصمود لساعات طويلة».

بعد الإفطار، ينام الخوالدة ساعات قليلة ثم يبدأ تدريباته مرة أخرى منتصف الليل، ولكن هذه المرة، يكون التدريب أصعب وأطول.

تتبع الخوالدة سيارة دعم تحمل البروتينات والمياه، إذ ينبغي عليه أن يشرب ما يصل إلى أربعة ليترات من المياه يوميا، بينما يركض على الطريق السريع جنوب عمان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]