عدة دول تتعهد بمحاربة الفساد عبر الإفصاح عن أصحاب الشركات

تعهدت عدة دول، اليوم الخميس، بإعداد سجلات عامة لملكيات الشركات في إطار جهود جماعية لتضييق الخناق على عمليات غسل الأموال الناتجة عن ممارسات الفساد حول العالم.

 

British Prime Minister Cameron speaks during a session at the international anti-corruption summit, London, Britain, May 12, 2016. REUTERS/Paul Hackett

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الإجراء في بداية قمة مكافحة الفساد التي تستضيفها العاصمة البريطانية لندن، لكن معارضين قالوا إن السجلات المقترحة قد لا تحدث أثرًا ملموسًا ما لم تنه ملاذات الضرائب السرية أيضا.

وقال مكتب كاميرون إن فرنسا وهولندا ونيجيريا وأفغانستان سينضمون إلى بريطانيا في تدشين سجلات عامة للملكية الصحيحة للشركات، وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إن الولايات المتحدة أعلنت بالفعل خطوات لتحسين مستوى الشفافية بشأن ملكية الأنشطة التجارية.

وأضاف مكتب كاميرون أن أي شركة أجنبية تمتلك عقارا في بريطانيا أو تريد أن تشتري واحدا أو أن تتنافس للفوز بعقد حكومي سيكون لزاما عليها الانضمام إلى السجل الجديد.

ويهدف ذلك السجل إلى كشف من يستترون وراء شركات يستخدمونها كواجهة لامتلاك العقارات وهي مشكلة كبيرة في لندن على وجه الخصوص حيث تعرضت العاصمة البريطانية لفضائح متكررة شملت منازل فخمة يمتلكها ساسة أجانب ورجال أعمال فاسدون.

ويفترض ان يوقع ممثلو حوالى خمسين بلدا، ومنهم الرئيسان الافغاني اشرف غني والنيجيري محمد بخاري ووزير الخارجية الاميركي جون كيري والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد ورئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم، اعلانا بعد الظهر يعد بتحركات جديدة.

ولدى افتتاحه القمة، شبه ديفيد كاميرون الفساد ب”سرطان” كان لفترة طويلة موضوعا “محرما على الصعيد الدولي”.

من جهته، اعتبر جون كيري ان “الفساد يشكل عدوا تفوق خطورته خطورة المتطرفين الذين نحاربهم، لأنه يدمر الدول”.

 

وتنتظر المنظمات غير الحكومية وناشطو مكافحة الفساد، اجراءات عملية بعد شهر على فضيحة “اوراق بنما” التي كشفت لجوء شركات الاوفشور بشكل واسع الى وضع اموال في بلدان تفتقد الى الشفافية ولا تفرض ضرائب كبيرة.

وتتعرض المملكة المتحدة نفسها للانتقاد بسبب انعدام الشفافية على اراضيها ما وراء البحار. فمن اصل 214 الف شركة يمثلها مكتب موساك فونيسكا الذي يتصدر فضيحة “اوراق بنما”، يتمركز اكثر من نصفها في الجزر العذراء البريطانية.وهذه المنطقة وبنما لن تحضرا المؤتمر.

وشدد وزير المال الفرنسي ميشال سابان في تصريح صحافي على القول “اعرف ان الحكومة البريطانية تريد انهاء هذه الانظمة الغامضة”.

محافظ بنك انجلترا المركزي مارك كارني

وكانت مصداقية ديفيد كاميرون نفسه كمضيف للقمة اهتزت اذ ان فضيحة “اوراق بنما” طالته. قد اضطر للاعتراف بانه امتلك حصصا في شركة والده ايان الذي توفي في 2010.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]