عدد كبير من القتلى في معارك بين بوكو حرام وداعش في غرب أفريقيا

دارت معارك ضارية بين جماعة بوكو حرام وتنظيم داعش  في ولاية غرب إفريقيا حول جزيرة استراتيجية في شمال شرق نيجيريا، في ما يدل على بداية “معركة داخلية” بين هاتين المجموعتين المتنافستين للسيطرة على بحيرة تشاد.

وهاجم عدد من مقاتلي بوكو حرام مدججين بالسلاح الاثنين جزيرة كيرتا وولغو الواقعة على ضفاف البحيرة في الجانب النيجيري والتي يسيطر عليها تنظيم داعش في ولاية غرب إفريقيا (إيسواب).

وبعد ساعات من القتال، تمكنوا من السيطرة على هذه الجزيرة التي كانت  ميناء يستخدمها تنظيم داعش في ولاية غرب أفريقيا لاستيراد الأسلحة والمواد الغذائية إلى الأراضي الخاضعة لسيطرته، بحسب مصادر أمنية وصيادين محليين.

قال أحد الصيادين المحليين “لقد كانت معركة مدمرة للطرفين واستمرت أكثر من تسع ساعات، من الساعة الرابعة عصرًا أمس حتى ساعات الفرج الأولى”.

وأكد مصدر أمني محلي وصيادان آخران لوكالة فرانس برس وقوع الاشتباكات.

وبحسب المصدر الأمني، حشدت بوكو حرام مقاتليها من معسكري جيجيمي وكواتار موتا على الجانب النيجيري من البحيرة ومن كايغا- كنجيريا على الجانب التشادي.

وقال المصدر إنهم “تجمعوا في جزيرة تومبون علي الجانب النيجيري من البحيرة وأزالوا ست نقاط تفتيش تابعة لتنظيم داعش في ولاية غرب افريقيا قبل الاستيلاء على كيرتا وولغو”.

وأفاد المصدر “كانت معركة ضارية. نتحدث عن أكثر من 100 قتيل”.

ولم تتمكن هذه المصادر من إعطاء عدد دقيق للقتلى والجرحى من الجهاديين الذين سقطوا في المعارك، مع أنها تحدثت عن خسائر فادحة في الأرواح.

منذ أن بدأ تمرد جماعة بوكو حرام في عام 2009 في شمال شرق نيجيريا، خلف النزاع حوالى 36 ألف قتيل ومليوني نازح. في عام 2016، انقسمت المجموعة مع الفصيل التاريخي من جهة، وتنظيم داعش في ولاية غرب أفريقيا المعترف به من التنظيم المتطرف من جهة أخرى.

عزز التنظيم المتطرف سيطرته على هذه المنطقة منذ مقتل زعيم بوكو حرام أبو بكر شكوي في أيار/مايو في اشتباكات بين الجماعتين المتنافستين.

بعد مقتل شكوي، فر مقاتلو بوكو حرام بقيادة باكورا بودوما أحد مساعديه السابقين، من معقلهم غير الساحلي السابق في سامبيسا إلى الأراضي الواقعة تحت سيطرتهم على الضفة النيجيرية لبحيرة تشاد، وفقًا لمصادر أمنية.

الشهر الماضي، تكبدت بوكو حرام خسائر فادحة في محاولة غزو فاشلة لكيرتا وولغو إذ تصدى لها تنظيم داعش في ولاية غرب أفريقيا.

وقال مصدر أمني محلي “هذه ليست سوى بداية معركة داخلية بين الفصيلين. ستكون معركة حتى النهاية”.

وتعزيز وجودها على الضفة النيجيرية لبحيرة تشاد سيسمح لجماعة بوكو حرام على وجه الخصوص بتحصيل حصتها من مداخيل الصيد، التي كان يحصل عليها حتى الآن تنظيم داعش في ولاية غرب افريقيا من الصيادين النيجيريين. ومع هذه النكسة، قد يسعى التنظيم للانتقام من بوكو حرام التي تشكل تهديدًا جديا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]