عدم صدور صحيفة «لو جورنال دي ديمونش» الفرنسية بسبب إضراب العاملين

لم تصدر صحيفة لو جورنال دو ديمونش الفرنسية الرائدة اليوم الأحد بسبب إضراب العاملين فيها احتجاجا على تعيين الشركة المالكة لرئيس تحرير جديد لها كان رئيسا سابقا لمجلة يمينية متطرفة.

وعينت مجموعة لاجاردير الإعلامية الفرنسية المالكة للصحيفة يوم الجمعة جيفروي ليجيون رئيسا لتحريرها خلفا لجيروم بيجل الذي غادرها إلى مجلة باري ماتش.

وكان ليجيون قبل ذلك رئيسا لتحرير مجلة فالور أكتويل التي أثارت الجدل بنشرها أغلفة معادية للمهاجرين وفُرضت عليها غرامة بتهمة توجيه إساءات عنصرية عام 2022.

وجاءت هذه الخطوة بعد أسبوعين فقط من إعطاء المفوضية الأوروبية ضوءا أخضر مشروطا لمجموعة فيفيندي الإعلامية للاستحواذ على لاجاردير. ويسيطر على عملاقة الإعلام فيفيندي الملياردير الفرنسي فنسنت بولور.

وتدخلت الحكومة الفرنسية اليوم الأحد للمرة الأولى.

وقالت وزيرة الثقافة ريما عبد الملك “أتفهم مخاوف غرفة الأخبار. من الناحية القانونية، يمكن أن تتحول لو جورنال دو ديمونش إلى ما تشاء، طالما أنها تلتزم بالقانون. ولكن فيما يتعلق بقيم جمهوريتنا، كيف يمكن للمرء ألا يشعر بالقلق؟”.

كما ندد رئيس منظمة مراسلون بلا حدود الدولية المعنية بالرقابة على وسائل الإعلام بما وصفه “طريقة وحشية” لتأكيد سيطرة المساهمين على غرفة الأخبار بما يتعارض مع “القواعد الأساسية للصحافة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]