«عدونا اللدود عاد».. موسكو تحرج برلين بعد «تسريب» لضباط ألمان يناقشون الهجوم على جسر القرم

تحقق ألمانيا بشأن ما يبدو أنه تنصت على اتصال هاتفي بعد أن ذكرت روسيا أن تسجيلا لمسؤولين عسكريين ألمان كشف أنهم كانوا يناقشون تقديم أسلحة لأوكرانيا وضربة محتملة من كييف لجسر في القرم.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية لوكالة فرانس برس: «نحن ندرس ما إذا كانت الاتصالات المرتبطة بالقوات الجوية قد تم التنصت عليها، وقد اتخذ جهاز مكافحة التجسس العسكري جميع التدابير اللازمة».

وكانت الصحفية الروسية مارغريت سيمونيان، رئيسة قناة آر تي، قد نشرت ملفا صوتيا بطول 38 دقيقة، يسمع فيها مناقشات بين ضباط ألمان حول استخدام القوات الأوكرانية لصواريخ توروس الألمانية البعيدة المدى، خصوصا في حالة استهداف جسر القرم الذي يربط شبه الجزيرة مع الأراضي الروسية. كما قال أحد الضباط الألمان المشاركين في المناقشة إن 10 إلى 20 صاروخا سيكونون كفاية لضرب الجسر.

محتوى التسريب

وبخلاف مسألة تزويد ألمانيا للأوكرانيين بالصوريخ الألمانية توروس التي بلغ مداها 500 كم وتستطيع أن تطال موسكو من الأراضي الأوكرانية، فقد شهد التسريب في التسجيل مناقشة بين المشاركين حول تفاصيل شحنات صواريخ سكالب بعيدة المدى من فرنسا وبريطانيا إلى أوكرانيا.

ويعتبر هذا الجزء من عملية التنصت من أكثر الأجزاء إحراجا لبرلين لأنه يكشف أسرار الدول الحليفة.

موقف محرج لألمانيا

وبحسب مجلة لونوفيل أوبسرفاتور الفرنسية، فقد قال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية: «وفقًا لتقييمنا، تم اعتراض محادثة داخل قسم القوات الجوية». وقال المتحدث لوكالة فرانس برس: «لا نستطيع أن نقول على وجه اليقين ما إذا كانت أي تغييرات قد أجريت على النسخة المسجلة أو المكتوبة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي».

وقال رئيس اللجنة البرلمانية الألمانية لمراقبة الأجهزة السرية، كونستانتين فون نوتس: «إذا كانت هذه القصة صحيحة، فستكون إشكالية كبيرة». وأضاف: «السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كان هذا أمرا استثنائيا أم مشكلة أمنية هيكلية داخل الجيش الألماني».

بينما قال رودريش كيسويتر الخبير في قضايا الدفاع من حزب المعارضة الرئيسي حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي: «روسيا نشرت المحادثة في هذه اللحظة بالذات بهدف محدد للغاية وهو قتل الجدل الدائر في ألمانيا حول تسليم صواريخ توروس إلى كييف».

وأضاف في تصريحات لفضائية ألمانية: «تم بالتأكيد الاستماع إلى محادثات أخرى وسيتم بثها لاحقًا لخدمة المصالح الروسية».

ردود أفعال روسية

وفي روسيا، طالبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا بـ«تفسيرات سريعة من ألمانيا» بشأن هذه القضية. وأضافت: «أي محاولة لتجنب الإجابة على الأسئلة ستعتبر اعترافا بالذنب».

وقال الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف ونائب رئيس مجلس الأمن الروسي: «خصومنا القدامى الألمان أصبحوا مرة أخرى أعداءنا اللدودين».

شبيغل: هل جيشنا مخترق؟

وبعد تلك الواقعة، طرحت مجلة شبيغل الألمانية، تساؤلا حول اختراق سيبراني لمنظومة الجيش الالماني، وتساءلت: «المناقشة بين الضباط تستمر نصف ساعة وتنطلق من مؤتمر عبر الفيديو على المنصة العامة WebEx وليس من شبكة داخلية سرية للجيش، وهو ما يثير تساؤلات حول معايير الأمن الداخلي للجيش الألماني».

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]