«عدو البشرية».. كورونا الأخطر من سارس يواصل حصد الضحايا

في مارس/أذار عام 2003 كان التعامل مع الفيروس التنفسي الفيروسي «سارس» على اعتبار أنه تهديد عالمي، وهو متلازمة فيروسية تنفسية الحادة، كان مصدره الصين، وسرعان ما انتقل إلى العالم،

قبل ثلاثة أشهر من ذلك التاريخ، وتحديدا في ديسمبر/ كانون الأول 2012 سجلت أولى إصابة في شمال الصين، ومن المفارقة أن الطبيب الذي اكتشف ذلك المرض توفي بسببه.

قضى فيروس سارس على حياة 774 شخصا بسبب في عدة دول عام 2003، وأصيب بسببه أكثر من ثلاثة آلاف شخص، وعلى الرغم من الخسائر البشرية التي سببها ذلك المرض، إلا أن المراكز الطبية تمكنت من مواجهته والسيطرة عليه.

وفي الثامن من شهر ديسمبر 2019 ظهر في الصين وباء «كورونا»، والذي تسبب في وفاة 908 شخصا حتى الآن، وما زالت الضحايا في تزايد مستمر، ليتمكن بعد مرور ما يقرب من شهرين على تجاوز أرقام الوفيات الناتجة عن سارس.

وفي مقابلة مع تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) وصف السفير الصيني في بريطانيا ليو شياو مينغ الفيروس الجديد بأنه “عدو البشرية”، لكنه أضاف أن الفيروس يمكن السيطرة عليه ومنع انتشاره والعلاج منه.

وقال “يصعب في اللحظة الحالية التنبؤ بالوقت الذي‭ ‬سنشهد فيه نقطة تحول… بالتأكيد نأمل أن تأتي قريبا لكن إجراءات العزل والحجر (المطبقة) فعالة للغاية”.

وقالت منظمة الصحة العالمية، الأحد، إن فريقا من الخبراء الدوليين بقيادة المنظمة توجه إلى بكين للمساعدة في التحقيقات المتعلقة بتفشي فيروس كورونا.

وكان المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الذي زار بكين لإجراء محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ ووزراء صينيين في أواخر يناير/ كانون الثاني، قد عاد بعد الاتفاق على إرسال بعثة دولية إلى هناك.

لكن الأمر استغرق نحو أسبوعين للحصول على موافقة الحكومة على تشكيلة الفريق، التي لم تُعلن فيما عدا القول إن رئيسه هو الطبيب المخضرم لدى منظمة الصحة العالمية بروس إيلوارد، وهو كندي متخصص في الأوبئة والطوارئ.

وكتب تيدروس في تغريدة على تويتر من جنيف “كنت في المطار للتو لتوديع أعضاء فريق متقدم من أجل بعثة الخبراء الدوليين بقيادة منظمة الصحة العالمية إلى الصين، برئاسة دكتور بروس إيلوارد صاحب الخبرة الكبيرة في حالات طوارئ سابقة تخص الصحة العامة”.
قالت لجنة الصحة الوطنية بالصين اليوم الاثنين إن عدد حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في بر الصين الرئيسي وصل إلى 908 حالات بانتهاء يوم الأحد ، بزيادة 97 حالة عن اليوم السابق. وأعلن إقليم هوبي بؤرة تفشي الفيروس عن 91 حالة وفاة في حين توفي في مدينة ووهان عاصمة الإقليم 73 شخصا.

وفي أنحاء بر الصين الرئيسي كانت هناك 3062 حالة إصابة جديدة مؤكدة يوم الأحد ليصل إجمالي عدد المصابين حتى الآن إلى 40171 حالة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]