عراقيون يحفرون الآبار للحصول على المياه مع احتدام القتال في الموصل

تصطف أسر عراقية كل يوم قرب بئر في حي كراج الشمال في مدينة الموصل لملء أوعيتهم البلاستيكية الكبيرة بمياه كبريتية غير صالحة للشرب تقريبا.

فقد السكان في المدينة التي دمرتها الحرب في شمال العراق الأمل في انتظار مساعدة الحكومة أو جماعات الإغاثة الدولية وبدأوا في حفر الآبار وسط الأنقاض، فيما تستعر المعارك حولهم لطرد تنظيم «داعش»، من المدينة.

لكن الحفر لا يوصلهم دائما لمصدر مياه نظيف.

قالت‭‭ ‬‬فاصلة طاهر (56 عاما)، وهي تحمل وعائها عائدة إلى المنزل حيث ترعى تسعة أيتام وأرملتين من بناتها، «ليس لدينا مياه.. ولا كهرباء.. ولا رواتب.. ولا غذاء. ماذا سنفعل. نأكل العشب؟».

ويقول شاكر محمود وهو نجار ولا يعمل في وظيفة دائمة، إنه ساعد في حفر البئر الذي موله متبرع محلي. وذات المتبرع المجهول دفع لحفر خمسة آبار أخرى في المنطقة، كما قامت جمعيات خيرية محلية بحفر المزيد.

وتحاول الأسر غلي الماء حتى يكون صالحا للشرب لكن طعم ورائحة المياه لا تتغير. وقال محمود، «إنها غير صالحة للشرب. أخذت عينة منها ذات مرة إلى معمل وقالوا، إن نسبة الكبريت فيها تتراوح بين 15 و 25 بالمئة».

لكن البئر لا يزال ضروريا لأغراض الغسل. وتوفي عشرة أطفال على الأقل في المنطقة لأسباب صحية منذ بدء القتال.

واجتاح مسلحو «داعش» المدينة في 2014، واتخذوها أكبر قاعدة لهم في العراق، مما تسبب في هجمات مضادة دمرت أجزاء كبيرة من البنية التحتية ومن بينها أنابيب المياه.

وتمكن هجوم شنته الحكومة في أكتوبر/ تشرين الأول، من طرد المتشددين من الجانب الشرقي للمدينة. لكن مقاتلي «داعش»، تحصنوا في المدينة القديمة على الضفة الغربية من نهر دجلة وبدا أن المعارك لا تحقق تقدما.

  • معالجة المياه ..

أعادت الأمم المتحدة هذا الأسبوع فتح محطة لمعالجة المياه في إطار برنامج تأمل من خلاله أن تزود كل المناطق التي استعادتها القوات العراقية بالمياه خلال ثلاثة أشهر، لكن ذلك انتظار طويل بالنسبة للسكان.

وقالت ليز جراندي الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق لـ«رويترز» يوم الأحد، «مرت أسابيع.. أشهر في الواقع منذ أن كانت هناك مياه صالحة للشرب ولذلك فتح محطة معالجة المياه مهم جدا اليوم».

وهناك 25 محطة أخرى لمعالجة المياه في انتظار الإصلاحات.

وخارج الموصل ذاتها يقول مسؤولون، إن إصلاح كل المنشآت في محافظة نينوى سيتكلف 35 مليار دولار، لكن الحكومة المركزية في بغداد لم توفر حتى الآن تلك المبالغ.

وفي كراج الشمال لا يزال السكان يقومون بالعمل بأنفسهم فيما ينتظرون إصلاح محطة معالجة المياه الخاصة بهم.

وتحقيق إنجاز في المهمة كان بطيئا.. فبعد فترة وجيزة من مغادرة تنظيم «داعش» لمنطقتهم جمع السكان المحليون نقودا لإصلاح أنابيب المياه، لكنها تعرضت للدمار مجددا في ضربة جوية في ذات اليوم الذي أتموا فيه العمل فلجأوا إلى آبارهم التي يصطفون أمامها في طوابير طويلة مع أوعيتهم البلاستيكية الكبيرة.

قال محمود، «كل ذلك بفضل أشخاص كرماء. الدولة لم تشارك».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]