عراقي يقهر المرض بالرسم على الخشب

استطاع فنان عراقي التغلب على مرضه من خلال الفن, حيث يقوم بصنع أعمال فنية تشكل نماذج مصغرة من مباني الموصل التراثية من خلال أعواد الخشب.

كما ساعدته زوجته من خلال نحت القطع الفنية ثم عرضها للبيع بعد ذلك, لتكون راعية وداعمة له.

وداخل ورشته الصغيرة في منزله بمدينة الموصل العراقية، يضع جمال صالح لمساته الفنية بعناية شديدة على هذه القطع الفنية التي صنعها من أعواد خلة الأسنان.. قطع فنية تشكل نماذج مصغرة من مباني الموصل التراثية..

وقال جمال صالح: “من كنت استخدم الخشب أشوف إيدي كأنما مو إيدي اللي قاعدة تشتغل… وبعد كل المعاناة هذه أنا رسام.. أريد هذا أشوفه للناس هذا ما شي طبيعي هذا شي من ربي”.

ولم يكن جمال يمتهن هذه المهنة من قبل، حيث كان يعمل نجارا لكنه واجه مشكلة صحية أقعدته عن حرفته, فأخذ من الفن سبيلا للتخفيف من معاناته.

وتابع جمال صالح: “أنا طلعت من المرض وماكو شي أتعلق بيه أشتغل أنا أُسطا كان عندي محل بس من فقدت السمع فقدت كل شي فمستحيل أقعد قلت ما أقعد بطال لازم هلأ اللي موجود بداخلي أطلعه”.

ومن وراء صالح، كانت زوجته راعية وداعمة له، تساعده في نحت القطع الفنية ثم عرضها للبيع بعد ذلك.

وقالت زوجته: “صح أنا كنت أدعمه نفسيا لان هو كان بوقته محتاج الى دعم نفسي كانت المعنويات صفر.. حتى اتحسن كنت أشتري العلاج بفلوس حلوة بس من خلال العمل حتى العلاج تركه”.

وكان للأثر النفسي للفن دور مهم انعكس على الحالة الصحية لصالح، والتي تحسنت كثيرا مع مرور الوقت.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]