عرض رواية «مأساة الملك علوي».. للأديب المصري حجاج أدول

من بين قصص ألف ليلة وليلة وأجواء السير الشعبية تخرج رواية «مأساة الملك علوي»، للروائي والقاص المصري حجاج أدول، التي تتناول صراع العروش والحب بين الفقراء والأغنياء واستعباد البشر وكيد النساء.

والرواية الواقعة في 295 صفحة من القطع المتوسط وأصدرتها الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة هي الأحدث للكاتب النوبي الأصل المولود في الإسكندرية صاحب جائزة الدولة التشجيعية لفرع القصة القصيرة عام 1990 عن مجموعة “ليالي المسك العتيقة”.

ومن أبرز أعمال أدول روايات “ثلاث برتقالات مملوكية” و”رحلة السندباد الأخيرة” و”خوند حمرا” و”معتوق الخير”، إضافة لمجموعات قصصية عديدة منها “عزلية القمر” و”بكات الدم” و”الشاي المر”، وكتب أخرى عن النوبة منها “كتابات منصفة عن النوبة والنوبيين” و”أدباء نوبيون ونقاد عنصريون”.

تبدأ أحداث رواية “مأساة الملك علوي” في البادية، حيث الحياة الخشنة والصحراء القاحلة، التي يسيطر عليها الأمير عبد الرحيم الوسيم بعد أن استطاع جمع الفرسان حوله وقطع طريق القوافل وأسر حملة عسكرية جاءت لمحاربته بقيادة الأمير راسم ابن شقيق ملك مملكة الأنهار السبعة.

يذهب الأمير عبد الرحيم برفقة ابن خالته شكور ومجموعة من الفرسان إلى عاصمة مملكة الأنهار السبعة في وفد للتفاوض مع ملكها علوي بشأن إطلاق سراح الأسرى مقابل جزية سنوية يدفعها الملك نظير عدم مهاجمة قوافله.

في مملكة الأنهار السبعة تختلف الصورة تماما عن البادية الجافة فأهل المملكة يعيشون على ضفاف الأنهار ومن خيراتها وتكسو الخضرة أرضهم، وبينما يماطل الملك علوي وحاشيته في التفاوض مع الوفد البدوي ويؤجلونه يوما بعد يوم يقع الأمير عبد القادر في حب راقصة بإحدى الحانات.

يكتشف الأمير عبد القادر، أن راقصته ذات الدلال والجمال ما هي إلا الأميرة مرمرة شقيقة الملك علوي، وتذهب أحيانا للرقص متنكرة في الأعياد والمناسبات.

مع اكتشاف الأمير البدوي سر الأمير مرمرة ينفتح صندوق العجائب فتحكي مرمرة مأساة عائلتها منذ وفاة أبيها الملك نفعي وإزاحة الأخ الأكبر علوي باهت الشخصية ضعيف البنية لشقيقه الأصغر سلوي الفارس القوي عن تولي العرش بالمخالفة لرغبة أبيهما.

ولم يستلب علوي الحكم من شقيقه فحسب، بل قتل شقيقتهما جوهرة، التي عشقت ابن السائس وتآمر على شقيقه علوي وقتله، خشية أن يفكر مجددا في المطالبة بالعرش.

وبالتوازي مع قصة حب الأمير عبد الرحيم والأميرة مرمرة، وما فعله الملك علوي بأسرته، تدور مؤامرات ودسائس بين العائلات الحاكمة في مملكة الأنهار السبعة للإطاحة بالملك الضعيف، الذي باتت أشباح ضحاياه تطارده ليل نهار فيمشي في ردهات القصر يحدث نفسه ويلومها.

تتصاعد الأحداث في ربط لا ينفصل بين قصة الحب المفعمة بالرومانسية والجنس ومصير مملكة الأنهار السبعة التي تبدأ في التفكك بسبب تصاعد الثورات وغضب العامة من سوء أحوال البلاد.

وتأتي الذروة حين يكتشف الأمير عبد القادر المؤامرة التي حيكت حوله للماطلة حتى يتم تحرير القافلة الأسيرة لدى البدو بحيلة ماكرة من حاشية الملك ويصبح الأمير البدوي بين خيارين، إما البقاء بجانب حبيبته التي أصبح لها طوق نجاة أو الفرار قبل قطع رأسه.

ومنذ بداية الرواية وحتى الصفحة الأخيرة تجنب المؤلف الإشارة إلى زمان ومكان الأحداث ربما لإثارة شغف وتساؤلات القارئ أو حتى يجعلها تستقيم مع ما يجري في أي بقعة من الأرض شرقا وغربا مع اختلاف الأسماء والملابسات.

ورغم تشعب الرواية إلى مسالك ودروب متفرقة إلا أن المؤلف بدا دوما ممسكا بزمام الأحداث فكان ينتقل من حكاية لأخرى بسلاسة وربط منطقي في رواية غلبت عليها الغرائبية والعجائبية.

وبينما يلمس القارئ العظات والدروس جلية بين سطور الرواية لا يمكن في النهاية القول بأن ما أراد المؤلف طرحه جاء مباشرا صريحا بل أشبه بالحدوتة المشوقة التي دس فيها الراوي خلاصة تجاربه بحنكة السنين والتجارب الحياتية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]