عزلة روسيا تزداد مع اعتقالها صحفيا أمريكيا

اتهمت روسيا صحفيا أمريكيا بالتجسس بينما اقترب حلف شمال الأطلسي من ضم فنلندا إلى عضويته، مما أدى إلى تفاقم التوتر بين موسكو والغرب مع وصول الحرب في أوكرانيا إلى يومها الأربعمائة اليوم الجمعة.

وأمس الخميس، نفت صحيفة “وول ستريت جورنال” تهم التجسس التي وجهتها روسيا لمراسلها، إيفان جيرشكوفيتش، وطالبت بالإفراج عنه فورا. وقال الكرملين إنه “أُلقي القبض عليه متلبسا”، دون أن يقدم أدلة مدعومة بوثائق أو مقاطع مصورة.

وأدان البيت الأبيض تصرفات روسيا وحث المواطنين الأمريكيين الذين يعيشون أو يسافرون داخل روسيا على المغادرة فورا.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، في إفادة “اتهامات التجسس هذه سخيفة. استهداف الحكومة الروسية لمواطنين أمريكيين غير مقبول”.

وأعلن جهاز الأمن الاتحادي الروسي أنه ألقى القبض على جيرشكوفيتش، الذي يبلغ من العمر 31 عاما والذي عمل في روسيا صحفيا لمدة ست سنوات، في مدينة يكاترينبورج الصناعية في الأورال “للاشتباه في تجسسه لصالح الحكومة الأمريكية”.

ونُقل الصحفي إلى موسكو، حيث قررت محكمة في جلسة مغلقة حبسه احتياطيا حتى 29 مايو أيار. ويمكن أن تصل عقوبة التجسس بموجب القانون الروسي إلى السجن لمدة 20 عاما.

وتوقع محللون سياسيون غربيون أن تسعى موسكو لمقايضة جيرشكوفيتش في صفقة لتبادل سجناء مع واشنطن أو لاستخدامه لتحقيق نفوذ دبلوماسي بطريقة أخرى.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]