عشرات الآلاف يتظاهرون في ميدان التحرير ومختلف أنحاء مصر دعما لغزة

تظاهر عشرات آلاف المصريين، اليوم الجمعة، في ميدان التحرير ومختلف أنحاء مصر دعما لغزة في اليوم الرابع عشر من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وخرجت تظاهرة كبيرة تضم الآلاف خرجت بعد صلاة الجمعة من الجامع الأزهر وتمكن عدد كبير من المشاركين فيها من الوصول إلى ميدان التحرير في قلب القاهرة.

وردد المتظاهرون شعارات داعمة للفلسطينيين منها «عيش، حرية فلسطين عربية». وهتفوا «بالروح بالدم نفديك يا أقصى»، و«إسرائيل هي الإرهاب» و«واحد اتنين، الجيش العربي فين».

وقامت الشرطة بعد ذلك بإخلاء الميدان وفرقت المتظاهرين إلى الشوارع المتفرعة منه.

اندلعت الحرب بعد هجوم غير مسبوق لحماس وأسفرت عن مقتل 1400 شخص في الجانب الإسرائيلي ببنما بلغ عدد ضحايا القصف الإسرائيلي لغزة نحو 4137 شهيدا بينهم 1500 طفل على الأقل، وعدد الجرحى أكثر من 13 ألفا، بحسب الصحة الفلسطينية.

كما نظمت أحزاب في مصر عددا من التظاهرات ونظمت السلطات كذلك تظاهرات لتأكيد رفض تهجير فلسطينيي قطاع عزة إلى مصر.

 

آلاف المصلين بالجامع الأزهر يؤدون صلاة الغائب على أرواح شهداء فلسطين

 

وفي جامعة الأزهر بالقاهرة، جابت مظاهرة، بقيادة سلامة داود، رئيس الجامعة، وعدد من نوابه، وعمداء الكليات المدينة الجامعية للطلاب، دعما لغزة وإدانة العدوان الإسرائيلي الوحشي.

وفي الإسكندرية، ثاني أكبر المدن المصرية (على البحر المتوسط)، خرجت تظاهرات كبيرة تعبير عن التضامن مع الفلسطينيين. كما شهدت عدة محافظات في دلتا مصر في الشمل وفي الصعيد في الجنوب تظاهرات مماثلة، وفق وسائل الإعلام المصرية.

وكانت تظاهرات صغيرة خرجت خلال الثماني والأربعين ساعة الأخيرة في مصر احتجاجا على قصف المستشفى العربي الأهلي في غزة الذي أثار غضبا واسع النطاق في مصر.

واستشهد مساء الثلاثاء في قصف المستشفى المعروف باسم المعمداني في وسط مدينة غزة 471 شخصا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]