عشرات الإصابات خلال مواجهات مع الاحتلال جنوب نابلس

أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين، الجمعة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على جبل صبيح في قرية بيتا جنوب نابلس بالضفة الغربية.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان صحفي مقتضب، إن “عشرات المواطنين أصيبوا بجروح مختلفة بعد صلاة الجمعة خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على جبل صبيح في قرية بيتا جنوب نابلس”.

وقال أحمد جبريل، مسؤول الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني، إن 33 مواطنا أصيبوا بجروح بينهم 26 إصابة بحالات الاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع، وقد قدمت لهم الطواقم الطبية الفلسطينية الإسعافات الأولية الميدانية.

وأضاف جبريل، أن مواطنين اثنين أصيبا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقد تم نقلهما إلى المستشفى الميداني لتلقي العلاج، كما أصيب خمسة مواطنين بكسور وجروح مختلفة نتيجة سقوط خلال مطاردة قوات الاحتلال الإسرائيلي لهم.

بدوره، قال نائب رئيس بلدية بيتا، موسى حمايل، إن مسيرة انطلقت باتجاه قمة جبل صبيح بعد أداء صلاة الجمعة على أراضي الجبل بمشاركة نحو ألفي مواطن من بيتا والقرى والبلدات المجاورة.

وأوضح أن المسيرة جاءت رفضًا لإقامة البؤرة الاستيطانية على قمة الجبل وللمطالبة بإزالتها، لكن قوات الاحتلال قمعت المسيرة حين الاقتراب من قمة الجبل.

وأشار حمايل إلى أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين.

وقال إن عشرات الإصابات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع عولجوا ميدانيًا، كما أصيب شاب بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وجرى نقله للعلاج في المستشفى الميداني التابع للهلال الأحمر الذي أقيم في بلدة بيتا مؤخرًا.

وتشهد بيتا منذ عدة شهور، احتجاجات شبه يومية، رفضا لإقامة بؤرة استيطانية على أراض فلسطينية خاصة تقع في جبل صَبيح.

ورغم إخلاء جيش الاحتلال الموقع من المستوطنين في 2 يوليو/ تموز الماضي، إلا أن الفلسطينيين واصلوا احتجاجاتهم رفضا لإبقائه تحت السيطرة العسكرية، ويطالبون بإعادة الأراضي إلى أصحابها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]