عشرات المتظاهرين يتحصنون في جامعة البوليتيكنيك في هونج كونج

ما زال عشرات المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية يتحصنون، الأربعاء، في حرم جامعة البوليتيكنيك في هونج كونج لليوم الرابع على التوالي، بينما تجري تحركات بهدف إشغال الشرطة وإضعاف الطوق، الذي تضربه على الجامعة.

وتشهد جامعة البوليتيكنيك في هونج كونج في شبه جزيرة كاولون منذ الأحد، أطول وأعنف مواجهة بين المتظاهرين وقوات حفظ النظام منذ بداية التعبئة في المستعمرة البريطانية السابقة في يونيو/ حزيران الماضي.

وقدر المتظاهرون عدد المتحصنين داخل الجامعة، الأربعاء، بنحو خمسين، موضحين أن ظروفهم المعيشية داخل الحرم تتدهور.

وتواصل مجموعات من الشبان، الذين يرتدون ملابس سوداء إعداد الزجاجات الحارقة، بينما ينام آخرون على الأرض داخل قاعة رياضية في الجامعة.

وقالت شرطة هونج كونج، في بيان، إنها “تدعو كل الموجودين داخل الحرم الجامعي إلى الخروج بطريقة سلمية”، موضحة أنها “تتعهد بأن تكون معاملتهم عادلة في القضاء”.

ولتخفيف الحصار المضروب على الجامعة، جرت تحركات في ساعات الازدحام لإغلاق مترو هونج كونج الأساسي للتنقل في المدينة التي تعد مركزا ماليا.

وأغلق متظاهرون أبواب عربات المترو ما تسبب بتأخير كبير في الرحلات وتشكل صفوف طويلة أمام المحطات.

وأطلقت دعوات على شبكات التواصل الاجتماعي إلى الموظفين من أجل المشاركة في التظاهرات خلال استراحة الغداء، كما فعل كثيرون الأسبوع الماضي، وخصوصا في حي سنترال المالي في جزيرة هونج كونج.

وفي أول تعليق لها على أزمة جامعة البوليتكنيك، قالت حاكمة المدينة غير المنتخبة كاري لام، الثلاثاء، إن على المحتجين الباقين الاستسلام إذا أرادوا نهاية سلمية.

وقالت لام، في مؤتمر صحفي، “لا يمكن تحقيق هذا الهدف إلا من خلال التعاون الكامل من قبل المحتجين، بما في ذلك بالطبع مثيري الشغب الذين يتعين عليهم وقف العنف والتخلي عن الأسلحة والخروج بسلام والانصياع لتعليمات الشرطة”.

وترفض السلطة التنفيذية الموالية لبكين في هونج كونج تنفيذ المطالب الرئيسية للمتظاهرين، التي تتضمن انتخابات حرة في المدينة البالغ عدد سكانها 7,5 ملايين نسمة، ووضع حدّ لتراجع الحريات بعد تشديد الصين قبضتها على هونج كونج.

وحذرت بكين مراراً من أنها لن تتساهل إزاء أي معارضة، بينما تتزايد المخاوف من لجوئها لتدخل عسكري لقمع الاضطرابات.

وأكدت الصين، الثلاثاء، أنها هي وحدها صاحبة السلطة للبت في القضايا الدستورية في هونج كونج، في الوقت الذي دانت فيه قرارا للمحكمة العليا في المدينة بإلغاء الحظر على أقنعة الوجه التي يرتديها المتظاهرون.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]