عقوبات أمريكية على تنظيم داعش والقاعدة باليمن

في ضربة أمريكية جديدة لتنظيمي القاعدة وداعش في اليمن، وفي محاولة لقطع شريان الإمدادت لهم، فرضت واشنطن عقوبات على 8 أشخاص مرتبطين بـ”تنظيم داعش ” و”القاعدة” باليمن.

وتم فرض هذه العقوبات عليهم لكونهم يشكلون خطرًا مباشرًا على أمن الولايات المتحدة واليمن والمجتمع الدولي، والتي تشمل تجميد جميع ممتلكاته الواقعة ضمن حدود الولايات المتحدة أو نطاق صلاحياتها، ويمنع أي شخص يقطن الأراضي الأمريكية من التعامل معه أو إجراء أي معاملات مالية أو تقديم دعم مادي له.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (أوفاك)، التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، فرض، عقوبات على 8 أشخاص، وكيان واحد، مستهدفًا قادة وممولين ومنسقين لـداعش في اليمن، والقاعدة في شبه الجزيرة العربية.

البيان الذي أصدرته الوزارة قالت فيه هذه الخطوة تمت بالشراكة مع السعودية، باعتبارها شريكًا في رئاسة مركز مكافحة تمويل الإرهاب، المؤسس حديثًا، إضافة لباقي الدول الأعضاء بالمركز، وهم البحرين، والكويت وسلطنة عمان، وقطر والإمارات.

جاءت هذه العقوبات والتي تشكل أول إجراء يتخذه المركز المتخصص في مكافحة تمويل الإرهاب في مختلف أنحاء العالم، منذ تأسيسه خلال زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للعاصمة السعودية في مايو/ أيار الماضي .

وشارك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، بافتتاح “المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف”، الذي يحمل اسم “اعتدال”، ويتخذ من الرياض مقرًا له، بهدف “نشر الوسطية ومواجهة الإرهاب”.

الأشخاص الذين شملتهم العقوبات الصادرة من وزارة الخزانة الأمريكية، عادل عبده فاري عثمان الذهباني، الذي تتهمه الوزارة بـ مساعدة ورعاية وتقديم الأموال والتجهيزات، والدعم التقني وخدمات أخرى لتنظيمي القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وداعش في اليمن.

كما شملت أيضًا رضوان قنان، الذي قال البيان إنه “قيادي رئيسي لداعش في محافظة عدن باليمن، منذ منتصف 2017″، وتتهمه الوزارة بتنفيذ عدة اغتيالات باليمن في 2015

كذلك ضمت العقوبات خالد المرفدي لـ “تقديمه الدعم المالي والمادي والتقني وخدمات أخرى”، لتنظيم “داعش” في اليمن .

كما تضمن البيان إضافة للاسماء السابقة ، نشوان العدني (أبو سليمان)، الذي تزعم، في مارس/ آذار الماضي، تنظيم “داعش” في اليمن، ورشحه زعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي، لقيادة فرع التنظيم باليمن، ووالي نشوان اليافعي، المسؤول عن تمويل التنظيم.

وذكر البيان الصادر من وزارة الخزانة الأمريكية أيضا خالد سعيد غباش العبيدي، المسؤول عن العمليات اللوجستية لـ”داعش” باليمن، وسيف الحياشي، مالك “مركز الخير للتسوق”،  المدرج هو ومركزه في قائمة العقوبات، بسبب التورط في “تمويل ودعم ‘القاعدة’ في شبه الجزيرة العربية”.

وشلمت العقوبات أيضا، بلال محمد علي الوافي، الذي اعتبره البيان “عضوًا رئيسيًا في تنظيم القاعدة بمحافظة تعز اليمنية”، ونايف صالح القيسي، محافظ البيضاء السابق، وعبدالوهاب الحميقاني (أمين عام حزب اتحاد الرشاد السلفي)، وهاشم محسن عيدروس، وجمعية “الرحمة الخيرية” والتي تتبع قيادات سلفية يمنية.

وأوضح البيان الصادر عن وزارة الخزانة الأمريكية أن الأسماء الثلاثة الأخيرة وجمعية “الرحمة الخيرية”، كان مكتب مراقبة الأصول الأجنبية قد أدرجهم في قائمة عقوباته في وقت سابق.

وقد أعلنت كل من السعودية والبحرين وقطر، في وقت سابق تصنيف نفس الكيانين والـ11 شخصًا اللذين ذكرتهم وزارة الخزانة الأمريكية، كممولين وداعمين لتنظيمي القاعدة و”داعش” الإهاربيين باليمن.

وقالت الدول الثلاث في بيانات منفصلة نقلتها وكالات الأنباء الرسمية في تلك الدول، إنه سيتم فرض عقوبات على تلك الأسماء تشمل تجميد أي أصول لهم داخل تلك الدول، وحظر المواطنين والمقيمين ببلدانهم الانخراط في أي تعاملات مع تلك الأسماء والكيانين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]