علماء يترجمون «شبكات العنكبوت» إلى «موسيقى»

تمكن العلماء من صنع موسيقى من شبكات العنكبوت، عن طريق ترجمة البنية ثلاثية الأبعاد لشبكة العنكبوت إلى نغمات باستخدام تقنية “الصوتنة”، وعملت مجموعة العلماء مع فنان يدعى توماس ساراتشينو.

وأسفرت هذه العملية عن إنتاج آلة موسيقية أُطلق عليها Spider’s Canvas، مكونة من كتلة من شبكات العنكبوت، تُستخدم جميعها لإنشاء موسيقى أثيرية جميلة يصعب نسيانها بمجرد سماعها.

وشارك معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مقتطفًا من المشهد على إحدى قنواته العديدة على موقع يوتيوب وفيه يمكنك سماع كيف تبدو الأصوات المخيفة في كثير من الأحيان.

 

 

وقال الباحثون، لإن تقنية “الصوتنة” ساعدتهم أيضًا على فهم بنية شبكة العنكبوت بشكل أفضل. يمكن أن تساعدنا الموسيقى المصنوعة من شبكات العنكبوت أيضًا في تعلم لغة الذبذبات للعناكب.

وعلى الرغم من امتلاكها عيونا متعددة، فإن العناكب لا ترى جيدًا. لذلك، فهي تعتمد على اهتزازات شبكاتها لتحديد مكان الأشياء حقًا. وهذا هو السبب في أن العناكب تبني مثل هذه الشبكات الكبيرة والمعقدة. هذا أيضًا شيء يحاول العلماء فهمه بشكل أفضل، كيف تبني العناكب شبكاتها. لقد استخدم العلماء الذكاء الاصطناعي. للمساعدة في فهمه بشكل أفضل.

لكن شبكات العنكبوت غالبًا ليست مجرد كيانات مسطحة ثنائية الأبعاد. فالعناكب الضخمة تستخدم مسارات شباكها للقبض على الفريسة وأكلها. كان الفهم الأفضل لكيفية عمل هذه الشبكات صعبًا في الماضي، ولكن الأمل هو أن المزيد من صوتنة شبكات العنكبوت سيكشف المزيد عن هذه المخلوقات الغامضة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]