على لسان عرابة المستوطنات.. أوهام التمدد في غزة تعاود الظهور مجددا

تعالت أصوات المتشددين اليهود في الآونة الأخيرة للمطالبة بتمدد المستوطنات على طول قطاع غزة، بل نادى بعضهم بإخلاء القطاع من الفلسطينيين بالكامل.

وقالت دانييلا وايس، الشهيرة بعرابة حركة الاستيطان الإسرائيلية، إن 500 عائلة تقدمت بطلبات للاستيطان في غزة، زاعمة أن غزة ستتحول إلى أرض لليهود.

وزعمت وايس في مقابلة مع شبكة «سي إن إن»، أن العرب فقدوا حق الوجود في غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، مدعية أنه لن يبقى عربي واحد داخل غزة.

وعرضت وايس خريطة تزعم أنها لغزة بعد الحرب، تضم 6 مجموعات أساسية تطالب بالسيادة على مستوطنات تمتد على طول القطاع وعرضه بالكامل.

وتدعو أكثر من 12 منظمة إلى إعادة إنشاء المستوطنات الإسرائيلية في غزة، مستفيدة بدعم من عدد من المجموعات في الولايات المتحدة منها «أميركيون من أجل إسرائيل آمنة».

خطة مقترحة

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، نظمت جمعيات استيطانية وأحزاب اليمين المتطرف الإسرائيلي بالقدس المحتلة، بمشاركة 12 وزيرا من حكومة الاحتلال، ونحو 14 عضو كنيست مؤتمرا تحت عنوان «النصر والعودة إلى غزة».

وعرض المتحدثون خلالها مشروع إعادة بناء المستوطنات في قطاع غزة، مستخدمين عبارات تحريضية رنانة لدعم الفكرة.

ووفق تقرير نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) فبراير/شباط الماضي، فإن المنظمين للمؤتمر عرضوا مخططا ينص على إقامة عدة بؤر استيطانية في قطاع غزة.

وشملت المستوطنات المزعومة واحدة على مشارف بيت حانون شمالاً، تحمل اسم «يشي»، وبؤرة أخرى باسم «ماعوز» تقام على الساحل الجنوبي لقطاع غزة، و«شعاري حيفل غزة» في خان يونس، وبؤرة مخصصة للمستوطنين الحريديين جنوب رفح تسمى «حيسد لألفيم».

مخطط قديم

وسبق أن نشرت شركة العقارات الإسرائيلية «جبال الذهب» في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إعلانين لمشاريع بناء استيطاني داخل قطاع غزة، الأول بعنوان «الآن وبسعر الاستفتاح»، والثاني «استيقظوا. بيت على الساحل. هذا ليس حلما»، وشمل على رسم هندسي ومخططات للبيوت يعتزم بناؤها وبجوارها صور بيوت الفلسطينيين المدمرة.

ويعد رئيس حكومة الاحتلال الأسبق إسحق رابين عراب فكرة الاستيطان في قطاع غزة، التي بدأت عام 1973 ببؤرة استيطانية أولى حملت اسم «ناحال قطيف»، إلى أن وصلت عام 2005 إلى 21 مستوطنة، 16 منها بين دير البلح ورفح تعرف باسم تجمع «غوش قطيف» الاستيطاني، إلى جانب 5 مستوطنات أقيمت على أراضي شمال القطاع.

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]