على وقع الإقالات في ليبيا.. مخاوف من تصعيد عسكري محتمل بطرابلس

اشتد الصراع على الصلاحيات مجدداً في ليبيا، إذ تمسك المجلس الرئاسي بتبعية جهاز المخابرات العامة لسلطته، مؤكدا أن تغيير القيادات في الجهاز الأمني من صلاحيته فقط.

جاء ذلك خلال لقاء المنفي مع العقيد مصطفى قدور، نائب رئيس جهاز المخابرات للشؤون الأمنية، لبحث الإجراءات الخاصة بقرار إعفائه من منصبه.

وفي وقت سابق، أصدر رئيس جهاز المخابرات الليبية حسين العائب – بإيعاز من الدبيبة- قرارا بعزل نائب رئيس الجهاز للشؤون الأمنية مصطفى قدور بعد أن شارك الأخير في استقبال باشاغا خلال محاولته دخول العاصمة طرابلس.

في هذا السياق، قال صلاح الدين الشكري،  مستشار القيادة العامة للجيش الليبي، إنه ليس غريبا رؤية هذه الصراعات في طرابلس والمستمرة منذ عشر سنوات، حيث لا يوجد رئيس، مشيرا إلى أن الموجودين في طرابلس قادة ميليشيات، كل يدعي أنه صاحب منصب وحكومة غير شرعية ومقالة بكل المعنى القانوني للكلمة.

وأشار إلى تدخل رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي أخيرا في هذا الموضوع الهامشي الاستثنائي الذي لا يشكل حجر زاوية في الصراع بطرابلس.

وأضاف الشكري لحصة مغاربية، أن ما يجري الآن في طرابلس من تداعيات هو دخول قوات كبيرة إلى غرب طرابلس، مشيرا إلى عدم حصول مناوشات حتى الآن.

وحذر من حدوث انشقاقات أكثر تحول طرابلس إلى مدينتين منفصلتين مثل بيروت غربية وأخرى شرقية وغيرها من الأمثلة، الأمر الذي قد يؤثر في كل الوطن الليبي بلا شك.

ومن تونس عبر سكايب يرى محمد شوبار المتحدث باسم مبادرة القوى الوطنية الليبية، أن المرحلة التمهيدية ستكون نهاية يونيو المقبل، وأن كل ما يحدث من الأطراف السياسية هو عبارة عن بعض الاجتهادات التي لن تقدم أو تؤخر شيئا في  المشهد السياسي الليبي.

وذكر أن الجميع بعلم أن الملف الليبي هو دولي بامتياز، ولا يمكن لأي عملية سياسية أن تنجح بعيدًا عن المسار الأممي ويدعمه المجتمع الدولي.

وقال شوبار لحصة مغاربية، إن الاجتماعات التي تحدث مهمة جدا لا سيما في  القاهرة التي أسفرت عن توافق على حوالي 70% من صيغة دستورية تمهد لإجراء الانتخابات  الليبية المنتظرة.

وأثار قرار الدبيبة إعفاء نائب رئيس جهاز المخابرات حنق المنفي على الحكومة الذي أكد أن مثل هذه القرارات من اختصاصات  المجلس الرئاسي.

وألغى “الرئاسي” قرار الدبيبة إقالة نائب رئيس المخابرات في قرار جاء أعقاب آخر لرئيس الحكومة، يقضي بإقالة مدير الاستخبارات العسكرية اللواء أسامة جويلي من منصبه، ما جعل طرابلس تعيش على وقع تصعيد عسكري محتمل، خصوصا أن الأخير منح الدبيبة مهلة حتى الخميس لتسليم السلطة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]