على وقع الاحتجاجات.. غليان في الشارع السياسي بإسرائيل

حالة من التخبط السياسي فرضت نفسها على مراكز صنع القرار في إسرائيل، في ظل اختلاف وجهات النظر بشأن عقد صفقة مع حماس، وتباين حول ضم أعضاء جدد لمجلس الحرب.

وعلى وقع الأزمة، هدد عضو الكابينت الأمني والسياسي الإسرائيلي جدعون ساعر بأنه إذا لم ينضم إلى كابينت الحرب خلال يومين سيغادر حكومة نتنياهو.

وبحسب تقرير نشره «أي 24 نيوز»، شدد ساعر على نيته عدم تقديمه الدعم لنتنياهو في الانتخابات المقبلة.

وعبر ساعر عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة المتعلقة بصفقة تبادل الأسرى والمحتجزين التي وصفها بـ«السيئة».

وجاء موقف ساعر خلال لقاء خاص عقد بين ساعر ونتنياهو، حيث طالب ساعر بقرار فوري بشأن قبوله في مجلس الحرب.

تحديات أمام نتنياهو

وأشار تقرير نشره أي 24 نيوز إلى أن نتنياهو يواجه الآن تحديًا في ضم ساعر، خاصة في ظل مطالب الوزيرين اليمينيين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير بالانضمام أيضًا إلى حكومة الحرب في حال تم ضم ساعر.

في المقابل، أعلن بيني غانتس، رئيس تحالف معسكر الدولة الذي غادره ساعر مؤخرًا، معارضته فكرة توسيع الحكومة، مؤكدًا أنه لا ينبغي تغيير ما يعمل بشكل جيد.

وفيما يتعلق بالموقف في شأن عودة المباحثات المتعلقة بإتمام صفقة مع حماس، قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن وزير الجيش يوآف غالانت والوزيران بيني غانتس وغادي آيزنكوت طلبوا التحدث مع نتنياهو، اليوم السبت، فيما يخص مفاوضات إطلاق سراح المحتجزين.

وأشارت الهيئة إلى أن غالانت سيعقد جلسة بديلة لبحث صفقة التبادل بعد رفض نتنياهو الاجتماع، وهو ما توافق مع إعلان مكتب غالانت أن مشاورات صفقة التبادل تعقد بمشاركة الجيش والموساد والشاباك وطاقم المفاوضات.

كما كشفت قناة كان الإسرائيلية أن رئيس الموساد ورئيس وزارة الأمن ومسؤولون كبار يشاركون في المناقشة التي عقدها غالانت.

رفض التفاوض 

قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، إن على نتنياهو أن يبقي الوفد الإسرائيلي داخل البلاد وأن يأمر بعملية تضاعف الضغط على حماس وإبادة الحركة، مبديا معارضته إرسال الوفد الإسرائيلي للتفاوض في الدوحة، كما طالب باجتياح رفح فورا.

كانت مراسلة الغد قد أفادت بأن وفدا إسرائيليا بقيادة رئيس الموساد سيتوجه للعاصمة القطرية الدوحة يوم الإثنين لمناقشة صفقة التهدئة التي اقترحتها حركة حماس.

وأضافت مصادر للغد أن محادثات وقف إطلاق النار في الدوحة سيحضرها رئيس وزراء قطر ومسؤولون مصريون وستركز على الفجوات المتبقية بين إسرائيل وحماس للصيغة النهائية للصفقة.

وقال سموتريتش في منشور له على منصة إكس «عارضت مغادرة الوفد إلى باريس وقطر في المرة الماضية، وثبت أنني كنت على حق.. موقف حماس الوهمي يدل على أن أتباع الصفقة في حكومة الحرب والمؤسسة الأمنية قد ضلوا الطريق».

وأضاف «سلوكهم يجعل عودة المختطفين أبعد.. لقد حان الوقت للاستيقاظ من المفاهيم والتعلم من الأخطاء».

بحسب خبير الشؤون الإسرائيلية جاكي خوري فإن الخلافات ضربت المجلس الوزاري المصغر في إسرائيل، بسبب الحسابات السياسية لكل طرف.

واعتبر خوري في مداخلة له عبر شاشة الغد، أن إعلان غالانت عقد اجتماع منفصل عن الاجتماع المقرر غدا للحكومة والمجلس الوزاري المصغر، ومجلس شؤون الحرب يكشف عن وجود خلافات في وجهات النظر داخل المؤسسة الأمنية والعسكرية والمستوى السياسي داخل إسرائيل.

ويتفق رئيس تحرير مجلة مختارات إسرائيلية صبحي عسيلة مع وجهة النظر السابقة، وقال في مداخلة عبر شاشة الغد، إن الخلافات في الساحة الاسرائيلية واضحة.

وشدد على وجود خلاف كبير بين المعارضة وأعضاء الحكومة، وكذلك تمتد لتصل إلى  المعسكر الحاكم، معتبرا أن الجميع لديه خلافات مع نتنياهو بشكل أو بأخر متعلقة برد الإهانة التي حدثت يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، واستعادة المحتجزين.

تباين في المواقف

وظهر التباين السياسي بين قادة إسرائيل في سياسة التعامل المتبعة بالضفة الغربية، حيث دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف بن غفير نتنياهو إلى التوقف عن اتباع سياسة وزير الجيش غالانت وتكثيف الحواجز والقيود على سكان الضفة.

وقال في منشور على موقع «إكس»، إنني أدعو رئيس الوزراء إلى التوقف عن قبول السياسة الأمنية للوزير غالانت وإلى تبني سياستي المتمثلة في وضع أكبر عدد ممكن من الحواجز والقيود على الفلسطينيين.

يأتي هذا، بينما نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن وزراء في حكومة إسرائيل أن لديهم انطباعا بأن نتنياهو يحاول تأخير القرارات الصعبة بشأن السياسات الإسرائيلية.

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]