علي الصراف يكتب: القات وطالبان والانتصار

علي الصراف

 في جلسة تأملات لتناول أوراق نبات القات في اليمن، قال صديق لصديقه:

ـ انت تعرف أننا بلد فقير ومتخلف، ولا يقوى على شيء. لا نملك أموالا لبناء مشاريع، ولا تأتينا استثمارات من الخارج، لأن فقرنا لا يشكل إغراء لأي أحد. وهكذا فإننا نزداد فقرا على ما نحن فيه.

فقال الصديق:

ـ ولكن هذا الحال قائم منذ عشرات بل ربما مئات السنوات. فما الجديد في الأمر؟

ـ الجديد هو أننا لم نعثر، طوال هذه المدة، على حل لهذا المأزق.

صعدت غمرة القات الى الرأس، فسأل الصديق صديقه المتأمل:

ـ وهل عثرت على الحل؟

قال: نعم.

قال: وما هو؟

قال: نعلن الحرب على الولايات المتحدة الأمريكية.

قال: وبماذا نحاربها؟

قال: لا عليك، نحن نعلن الحرب. فتأتي لغزونا، وحالما تكتشف فقرنا، فإنها سوف تقدم لنا المساعدات لكي تغرينا بألا نعلن عليها الحرب مرة أخرى. فتشق الطرق، وتفتح المدارس، وتقدم التمويلات، وتعثر على بعض الثروات، فتسعى الى استثمارها، لكي تجد لنفسها مبررا للبقاء. وتقيم قواعد عسكرية، وتجلب جنودا ينفقون أموالهم في أسواقنا. إعلان الحرب ضد الولايات المتحدة هو الحل الذي ما بعده حل.

قال: والله فكرة عظيمة. ولكن فيها مشكلة واحدة.

قال: وما هي؟

قال: الحرب لا بأس بها، ولكن ماذا لو انتصرنا فيها نحن؟!

وأعرف أن الأفغان لا “يخزّنون” القات. ولكنهم يستهلكون ما هو أكثر إثارة للتأملات. ولابد أن صديقين فيها وجدا نفسيهما يبحثان عن سبيل لإخراج البلاد من محنتها، أحدهما عضو في تنظيم “القاعدة” أراد أن يقدم الخدمة نفسها للبلد الذي يستضيفه. فأعلن الحرب، ونجحت الخطة.

جاءت الولايات المتحدة ففتحت المدارس وشقت الطرق، وفعلت كل ما كان صديقنا اليمني يأمل بتحقيقه. بل أنها انفقت تريليوني دولار، ما كانت أفغانستان بكل “انتاجها القومي” من الخشخاش لتستطيع أن تجنيها في 2500 عام (على أساس انتاج 800 مليون دولار كل عام).

بعد عشرين سنة من التضحيات الجسام، والأمنيات العظام ببناء أفغانستان ينتخب فيها الناس رئيسهم كما يفعل الأمريكان، وجدت الولايات المتحدة نفسها أمام واقع مر إزاء الضربات المتواصلة التي ظلت تتلقاها.

ربما كان الصديق الذي أعلن الحرب وشجع الولايات المتحدة على المجيء، أراد أن يوفر لها سبيلا للبقاء أطول فأطول، ليقنعها بأن الحرب لم تنته بعد، وأن الطريق لايزال أمامها طويلا على المزيد من الإنفاق.

وربما اكتشفت المخابرات الأمريكية أن الأمر كله مجرد خدعة، من فعل عضو في تنظيم القاعدة كان هو الذي يخزّن القات. فأقنعت الرئيس جو بايدن بالانسحاب والسماح لحركة طالبان بإعلان الانتصار.

ولا أحد يعرف كيف سوف تتدبر حركة طالبان معالجة الخلل في ميزانها التجاري. فالمسافة بين الدخل القومي والاحتياجات مفزعة أكثر من المشي في حقل ألغام.

وهذا مأزق، لو اجتمعت الإنس والجن على أن تجد له مخرجا، فإنها لن تعثر عليه. إلا عن طريق واحد:

أن يذهب الجميع الى اليمن للبحث عن القات.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]