عمان تفضح جرائم الاحتلال وقطر تطالب بمعاقبة إسرائيل.. أبرز ما جاء في مرافعات اليوم الخامس أمام محكمة العدل

انتهت محكمة العدل الدولية من الاستنماع لعدد من وفود الدول، خلال اليوم الخامس، وذلك قبل الجلسة الأخيرة بشأن الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة.

وقالت سلطنة عمان، في كلمة ممثلها أمام المحكمة، إن ما يقع اليوم في غزة أسوأ إبادة جماعية للفلسطينيين في العصر الحديث.

وأضاف: «يعيش الفلسطينيون تحت الاحتلال وطأة الظلم اليومي الذي يرتكبه الإسرائيليون بحقهم، وفي الوقت نفسه المجتمع الدولي فشل في مساعدة الشعب الفلسطيني على تحقيق تطلعاته من خلال إقامة دولته المستقلة».

وتابع: «اليوم في غزة، يشهد العالم منذ 4 أشهر أسوأ أعمال التوغل والإبادة الجماعية في العصر الحديث، حيث أكثر من 25 ألف شهيد و69 ألف جريح».

أما ممثل قطر، فقال أمام المحكمة إن بلاده لن تقبل ازدواجية المعايير في تطبيق القانون الدولي.

وأضاف: «البعض يستحقون الحرية الأمنية والكرامة، والبعض الآخر لا، الأطفال يعتبرون تحت حماية القانون، ولكن آخرين يقتلون بالآلاف، قطر ترفض هذه المعايير المزدوجة».

وتابع: «يجب احترام القانون الدولي، يجب أن يكون ملزما على قدم المساواة مع الجميع، ويجب أن تكون هناك محاسبة على جميع الانتهاكات».

من جانبه، قال عمر عوض الله، مساعد وزير الخارجية الفلسطيني، إنّ كلمة بريطانيا أمام محكمة العدل الدولية كانت خالية من أي بعد قانوني، وحاولت الإبقاء على الأمور داخل نطاق مجلس الأمن الدولي لاستغلال حق النقض «الفيتو».

وفي تصريحات خاصة للغد، أشار مساعد وزير الخارجية الفلسطيني، إلى تعنت إسرائيل في موقفها إزاء رفض التفاوض لحل الصراع بما يعني استدامة الاحتلال.

 

كذلك، أكّد رئيس البعثة السورية لدى الاتحاد الأوروبي، عمار العرسان، أنّ جلسات محكمة العدل الدولية بشأن التبعات القانونية للاحتلال جاءت في توقيت مناسب، لتوضيح أن المسألة تعود لما هو أبعد من السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وفي تصريحات خاصة للغد، أضاف رئيس البعثة السورية أنّ سبب غياب الأمن والاستقرار بالمنطقة هو عدم وجود آليات مناسبة لتنفيذ القرارات الأممية.

وتقف الولايات المتحدة الأميركية بجانب إسرائيل، فيما طالبت دول عدة بتفعيل القانون الدولي، خصوصا مع رفض حكومة الاحتلال لحل الدولتين، والذي يعد مخالفا للاتفاقات الدولية السابقة بين إسرائيل والفلسطينيين ومخالفا للقانون الدولي.

___________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]