عمدة لندن السابق يأسف للجدل الذي أثارته تصريحاته حول هتلر

أعرب رئيس بلدية لندن السابق كين ليفنغستون، السبت، عن أسفه للجدل الذي أثاره تصريحه حول هتلر، مؤكدا أنه لم يقل غير الحقيقة بعد اتهامات وجهت إلى حزب العمال بالتساهل مع معاداة السامية رغم أنه علق عضويته.

وقال ليفنغستون، لإذاعة «إل بي سي» «أنا آسف فعلا لقول هذا لأنه أثار كل هذه البلبلة، لكني لا آسف أبدا عن قول الحقيقة وبما أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو قال الشيء نفسه، فالأرجح أنه صحيح».

وذكر ليفنغستون بأن نتنياهو قال في أكتوبر/تشرين الأول، إن هتلر في 1941 لم يكن يريد إبادة اليهود وإنما إبعادهم، ودافع نتانياهو حينها عن تصريحه الذي أثار ضجة كبيرة بقوله، إنه «لم يكن ينوي بأي حال إعفاء هتلر من مسؤوليته في قتل اليهود في أوروبا».

ويواجه حزب العمال المعارض ضغوطا كبيرة قبل أيام من انتخابات برلمانية محلية دفعت زعيمه جيريمي كوربين إلى فتح تحقيق مستقل الجمعة، بشأن تصريحات صادرة عن أعضاء في الحزب اعتبرت معادية للسامية.

وقال ليفنغستون الخميس «عندما فاز هتلر في انتخابات 1932، كانت سياسته هي أنه يجب نقل اليهود إلى إسرائيل، كان يدعم الصهيونية قبل أن يصاب بالجنون وينتهي به الأمر إلى قتل ستة ملايين يهودي».

وكان بذلك يدافع عن النائب ناز شاه التي علقت عضويتها الأربعاء، بسبب تعليقات قديمة على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبرت معادية للسامية.

والسبت ألقى ليفنغستون بمسؤولية الجدل على نواب من حزب العمال، وصفهم بأنهم «عجائز بليريون ساخطون» نسبة إلى رئيس الوزراء العمالي السابق توني بلير.

وقال، «إذا شعر أحد بالانزعاج من هذا، فأنا آسف، ولكن الأمر الحقيقي المخيف هو أن نوابا منافقين يعرفون أن ما قلته صحيح تسببوا بكل هذه الضجة، لتقليل فرصي في الانتخابات المحلية والإساءة إلى جيريمي كوربين».

ونشر نحو 80 من أعضاء ومؤيدي حزب العمال اليهود مقالا السبت، في صحيفة الجارديان نفوا فيه التساهل مع العداء للسامية في الحزب.

وكتب هؤلاء، «نحن فخورون لأن حزب العمل كان تاريخيا في طليعة الكفاح ضد كل أشكال العنصرية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]