عمران خان يتوجه لأفغانستان في توقيت حرج

وصل رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إلى كابول، اليوم الخميس، للقاء الرئيس الأفغاني أشرف غني في وقت تتعثر فيه مفاوضات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان ويتصاعد العنف.

وهذه أول زيارة يقوم بها خان لأفغانستان منذ توليه السلطة قبل عامين. وهو أكبر مسؤول باكستاني يزور أفغانستان منذ بدء المحادثات بين طالبان والحكومة الأفغانية في العاصمة القطرية الدوحة.

وتأتي الزيارة بعد أيام من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) خفض عدد القوات الأمريكية في أفغانستان من 4500 إلى 2500 بحلول منتصف يناير كانون الثاني.

ويسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المقرر أن يترك السلطة يوم 20 يناير/ كانون الثاني بعد فوز الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الرئاسة هذا الشهر، لإنهاء الحرب المستمرة منذ 19 عاما في أفغانستان، وهي أطول صراع تخوضه الولايات المتحدة.

وانتقد البعض اختيار ترامب لتوقيت خفض القوات وفقا لما يناسبه هو وليس بناء على حدوث انفراجة في أفغانستان تبرر هذا الخفض الكبير.

وخيم غياب الثقة، بسبب دعم باكستان السري لطالبان على مدى السنوات العشرين الماضية، على علاقاتها مع أفغانستان. ومع بدء المتشددين في وقت لاحق شن هجمات داخل باكستان، اتهمت السلطات أفغانستان بإثارة المشاكل على حدودها.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان مع توجه خان إلى كابول “الاهتمام سينصب على تعميق علاقات الأخوّة بين باكستان وأفغانستان، وعلى عملية السلام في أفغانستان، وعلى التنمية الاقتصادية والربط بين أجزاء المنطقة”.

وتقول واشنطن إن دور باكستان في المحادثات حيوي نظرا لنفوذها على قادة طالبان، لكن باكستان تقول إن نفوذها عليهم ضعف على مر السنين.

وقام زلماي خليل زاد مبعوث السلام الأمريكي الخاص لأفغانستان بعدة زيارات لباكستان لبحث عملية السلام.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية إن أحدث زيارة قام بها غني لباكستان كانت في يونيو/ حزيران 2019.

وقال مصدر من القصر الرئاسي في أفغانستان إن الغرض الرئيسي للزيارة هو العلاقات الثنائية التجارية والاقتصادية، لكن التصدي للمتشددين في المنطقة سيتصدر كذلك جدول الأعمال.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]