عمرها 122 مليون عام.. اكتشاف نوع جديد من الديناصورات العملاقة

تمكّن باحثون من التعرف على ديناصور عملاق لم يكن معروفا من قبل، عاش قبل 122 مليون سنة.

وفي دراسة نشرت في مجلة علم الحيوان التابعة لجمعية لينيان، وصف فريق من علماء الحفريات أنواع الديناصورات الجديدة، والتي أطلقوا عليها اسم Garumbatitan morellensis.

ووصف الباحثون الديناصور من البقايا المكتشفة في موريلا، وهي بلدية تقع في منطقة فالنسيا المتمتعة بالحكم الذاتي في شرق إسبانيا، وفقا لمجلة «نيوزويك».

وينتمي الديناصور الجديد إلى مجموعة «الصوروبودا» الشهيرة التي تضم أكبر الحيوانات التي عاشت على الأرض على الإطلاق.

وتتميز هذه الديناصورات، رباعية الأرجل والتي يمكن أن تنمو إلى أحجام هائلة، بأعناقها الطويلة جدًا وذيولها الطويلة ورؤوسها الصغيرة وأرجلها السميكة.

تم التنقيب عن بقايا Garumbatitan morellensis لأول مرة في موريلا في موقع الحفريات Sant Antoni de la Vespa في عامي 2005 و2008.

وتحتوي هذه الرواسب على واحدة من أكبر تجمعات بقايا الديناصورات الصوربودية في أوروبا من العصر الطباشيري المبكر منذ حوالي 145-100 مليون سنة.

الجزء الأول من اسم الديناصورGarumbatitan، جارومباتيتان، يعني «عملاق جارومبا» – في إشارة إلى حقيقة أنه تم العثور على هذه العينة في قاعدة مولا دي لا جارومبا، وهي واحدة من أعلى النقوش البارزة في المنطقة.

يشير الجزء الثاني من الاسم إلى الموقع الذي توجد فيه الرواسب الأحفورية، موريلا.

وقال بيدرو موتشو، الذي أعد الدراسة، في منشور على منصة إكس إن وصف النوع الجديد يعتمد على بقايا ثلاث «عينات رائعة» على الأقل تم العثور عليها في الموقع.

وتتميز إحدى العينات بحجمها الكبير، حيث تحتوي على فقرات يبلغ عرضها أكثر من 3 أقدام، وعظم الفخذ (العظم العلوي للساق) الذي يمكن أن يصل طوله إلى أكثر من 6 أقدام، وفقًا لموكو.

وقال موتشو، عالم الحفريات بجامعة لشبونة في البرتغال، في بيان صحفي، إن الباحثين عثروا أيضًا على قدمين شبه مكتملتين ومفصليتين، وهو أمر «نادر بشكل خاص» في السجل الجيولوجي.

وقال الباحثون لوسائل الإعلام الإسبانية  إن الديناصور كان من الممكن أن يصل طوله إلى أكثر من 80 قدمًا وكان طوله أكثر من 30 قدمًا عندما كان على قيد الحياة.

وقال علماء الحفريات والمشاركين في الدراسة خوسيه ميغيل جاسولا وفرانسيسكو أورتيجا من الجامعة الوطنية للتعليم عن بعد في إسبانيا، لصحيفة الباييس الإسبانية، إنه من المحتمل أن يكون أحد أضخم الديناصورات المسجلة.

وأضاف الباحثون أنها كانت كبيرة جدًا لدرجة أنها ربما كانت قادرة على استهلاك ما يقرب من 65 إلى 90 رطلاً من النباتات يوميًا.

وتصف الدراسة الأخيرة رسميًا الأنواع التي تم تحديدها حديثًا لأول مرة، مع تسليط الضوء على مجموعة من الخصائص التشريحية التي تميز هذا الديناصور عن الصربوديات الأخرى، مثل الشكل الفريد لعظم الفخذ والعناصر التي تشكل القدم.

وقال موتشو في البيان الصحفي: «تسلط دراستنا الضوء على التعقيد الهائل للتاريخ التطوري للصربوديات من العصر الطباشيري الأوروبي».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]