عملاق الشحن الألماني يسعى لخفض التكاليف بعد تراجع صافي الأرباح

قالت شركة شحن الحاويات الألمانية، هاباج لويد، اليوم الخميس، إن فائض المعروض العالمي من السفن والأزمة في البحر الأحمر سيدفعانها لخفض النفقات في 2024، وقد يتسبب في تقليص عدد الرحلات، وذلك بعد أن سجل صافي أرباحها انخفاضا بنسبة 83 بالمئة في 2023.

وقال رولف هابن يانسن، الرئيس التنفيذي للشركة «نتوقع أن تظل ظروف السوق صعبة نظرًا للعدد الكبير من الشحنات المنقولة بحرا هذا العام»، مضيفا أن الهجمات على السفن في البحر الأحمر تعطل شبكة خدماتها.

وأضاف «نحن بحاجة إلى مزيد من الخفض في تكاليف كل وحدة لدينا كي نحافظ على الربحية والقدرة على المنافسة فيما بعد».

وقال إن خامس أكبر شركة حاويات في العالم، والتي تملك 266 سفينة ستوفر في جانب المشتريات وستدخل تعديلات على الخدمات.

وأوضح هابن يانسن، في اتصال مع الصحفيين، أن التعديلات قد تشمل الإبحار أسرع وتغيير موانئ المغادرة وموانئ التسليم والكفاءة التشغيلية. وأضاف، أن التعاون مع الشركة المنافسة ميرسك الذي يبدأ في فبراير/ شباط 2025 قد يساعد.

وردًّا على سؤال عما إذا كانت التعديلات تعني خفض الرحلات البحرية، قال هابن يانسن، إن أزمة البحر الأحمر فرضت تغييرات على مسارات السفن.

وتابع «قد يعني ذلك أن نقلل من الخدمات، وقد يعني أن نُدخل خدمات إضافية… لقد كان أداء فرقنا جيدا أثناء أزمة البحر الأحمر».

وأضافت هاباج لويد في يناير/ كانون الثاني مسارات برية من جبل علي والدمام والجبيل لخدماتها التي تنطلق من جدة بالمملكة العربية السعودية، وذلك للتخفيف من تأثر أعمالها.

وسجلت الشركة، ربحا صافيا ثلاثة مليارات يورو (3.28 مليار دولار) في 2023، انخفاضا من 17 مليار يورو في العام السابق، وخفضت توزيعات أرباحها إلى 9.25 يورو للسهم.

هاباج لويد، واحدة من عدة شركات شحن تجاري اضطرت إلى تغيير مسارها بعيدا عن قناة السويس إلى طريق رأس الرجاء الصالح، مما يطيل زمن الرحلة من أسبوعين إلى ثلاثة، وذلك منذ أن بدأت حركة الحوثي باليمن في مهاجمة السفن.

وقالت مجموعة مالكي السفن الألمانية «في.دي.آر» يوم الثلاثاء، إن عملية تغيير مسار السفن تكلف الشركات المشغلة مليون دولار لكل رحلة.

وتتوقع هاباج لويد، أن تتراوح أرباحها قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في 2024 بين مليار وثلاثة مليارات يورو، مقارنة مع 4.4 مليار يورو في 2023.

وبحلول الساعة 11.45 بتوقيت غرينتش، تراجعت أسهم هاباج لويد 1.9 بالمئة إلى 131.8 يورو.

________

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]