«عملية القدس».. تعبير عن الغضب الفلسطيني وفشل لسياسة الاحتلال

رأى مراقبون فلسطينيون، أن عملية الدهس التي وقعت اليوم الأحد في مدينة القدس المحتلة، وأسفرت عن مقتل وإصابة عدد من الإسرائيليين، تشير إلى صعوبة التعايش المشترك في المدينة المحتلة، أو القبول بأن تكون عاصمة لإسرائيل.

ويقول الكاتب والمحلل السياسي من نابلس سامر عنبتاوي، إن “محاولات سلطات الاحتلال الإسرائيلي كبح جماح الفلسطينيين في القدس، ورغم تقديراته الاستخباراتية والعسكرية والسياسية فشلت وكسرتها عملية جبل المكبر التي نفذها الشهيد فادي قنبر”.

ورأى عنبتاوي في تصريح لـ”الغد”، أن عملية القدس جاءت كرد طبيعي في ظل الممارسات الإسرائيلية والاعتداءات المتكررة بحق شعبنا الفلسطيني، وأضاف “هذا مؤشر واضح على أن شعبنا يرفض تلك الإجراءات”.

وأضاف، “هناك تلميحات واضحة من الإدارة الأمريكية بنقل السفارة إلى مدينة القدس المحتلة، كما أن هناك توجها فلسطينيا لإثبات أن تلك المدينة هي مدينة محتلة وهذا ما أثبته قرار مجلس الأمن ضد الاستيطان، وهذا يدلل على أنه لا يمكن التعايش المشترك داخل القدس المحتلة أو أن تكون عاصمة لدولتين”.

كما أرجع عنبتاوي، عودة العمليات للواجهة بعد فترة من الهدوء، لتعنت اليمين الإسرائيلي المتطرف ورفضه للحلول السياسية وقرارات الشرعية الدولية التي من شأنها أن توصل الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لحل الدولتين.

من جانبه، قال الكاتب والمحلل الفلسطيني نظير مجلي، إن عملية القدس تكذب ما كل ما يقال بشأن الوضع الأمني المستتبب في إسرائيل، والقدس بشكل خاص، وفلسطين عموماً.

ولفت مجلي في حديثه مع قناة “الغد”، إلى أن الأوضاع الميدانية في الأراضي الفلسطينية ملتهبة ومتوترة، وهناك حالة من الغضب الكامن والمتراكم، يتم التعبير عنها بمثل هذه العمليات.

وأوضح مجلي، أن الاحتلال الإسرائيلي لن يستطيع العيش في أمان وهدوء طالما هو متواجد علي الأرض، ويمارس سياساته الاستيطانية، مشدداً على أن الحادث سيزيد من الانقسام داخل المجتمع الإسرائيلي، خاصة وأن القضية الجوهرية هناك هي قصة الأمن.

إسرائيلياً، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي أن التحقيق الاولي لعملية القدس، يشير إلى أن منفذها كان من مؤيدي تنظيم  “داعش”، بيد أن الكاتب والمحلل السياسي عودة بشارات، اعتبر تصريحات نتنياهو تندرج في إطار منح الشرعية لاعتداءاته وإجراءاته التعسفية بحق الفلسطينيين في القدس.

وقال بشارات، إن نتنياهو طوال الوقت يسعى لإقناع العالم ان هناك ارهاب عالمي لا يقتصر على الصراع العربي الإسرائيلي إنما هو يهدد سلام العالم.

وأوضح بشارات أن حديث نتنياهو وربط عملية القدس بداعش لإعطاء شرعية لممارساته تجاه الفلسطينيين، والاستمرار في عمليات تهويد القدس وطرد سكانها والتضيق عليهم.

وأضاف، أن “الإسرائيليين يريدون استغلال الحادثة بشكل مفضوح من اجل مواصلة ضرب الفلسطينيين في القدس والقول للعالم ان ما يجري ليس نتيجة الاحتلال وإنما هناك ارهاب عالمي يضرب مجمل عواصم الدول”.

وفي سياق متصل، قرر المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية “الكابنيت” في إسرائيل، اتخاذ سلسلة من الإجراءات، بما في ذلك التحفظ على جثمان الشهيد فادي القنبر، منفذ العملية وهدم منزله، وكذلك وضع المتعاطفين مع تنظيم داعش قيد الاحتجاز الإداري، بحسب موقع “تايمز أوف إسرائيل” الإخباري.

فلسطينياً، غاب الموقف الفلسطيني الرسمي عن عملية القدس، فيما اجمعت الفصائل والقوى الوطنية، على أن العملية تأتي في سياق الرد الطبيعي على الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة بحق الفلسطينيين، مؤكدة على أن “الهبة الشعبية” مستمرة بكل اشكالها رغم محاولات احتوائها.

وباركت حركة حماس، عملية الدهس في القدس، واعتبرتها رد طبيعي على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

ودعا عبد اللطيف القانوع، الناطق باسم الحركة، في بيان وصل “الغد”، الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس المحتلة لتصعيد المواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي ردا على الاعتداءات المتواصلة ودفاعا عن حقوقه.

وأكد القانوع، أن “عملية الدهس في القدس هي رسالة واضحة على التفاف شعبنا حول المقاومة وأن انتفاضة القدس ماضية ولن تنكسر”.

من جانبه، قال طلال أبوظريفة عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، إن عملية الدهس فى القدس، تأتي فى إطار المقاومة التي تشكل أحد روافع النضال الوطني الفلسطيني، والذي يعد حقا مشروعا ومكفولا بالقانون الدولي.

وأضاف أبوظريفة في تصريح لـ”الغد”، “كل العمل الفلسطيني المقاوم يندرج فى إطار رد الفعل الطبيعي على سياسة الإجرام والإرهاب اليوم الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي على كافة أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساته وأرضه”.

وتابع، أن “قوى المقاومة لا يمكن أن ترفع راية الاستسلام لهذا الاحتلال في ظل سياساته الغاشمة وسط صمت المجتمع الدولي، وعلى الاحتلال أن يستخلص الدروس والعبر من تلك العملية إذ أنه كلما استمر في سياساته وأفعاله فلا يمكن للمقاومة أن تصمت”.

بدوره، قال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية كايد الغول، ان عملية القدس جزء من مقاومة الشعب الفلسطيني للاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف، أن “كل الإجراءات الإسرائيلية القاسية بحق شعبنا لن تثنيه عن مقاومته، وأن ردود الفعل على العملية أصبحت أفعالا اعتيادية، وباتت في إطار المعهود والمعلوم”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]