عودة «الإرباك الليلي» على حدود غزة نصرة للقدس

ردا على الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة بحق الفلسطينيين في مدينة القدس المحتلة والضفة الغربية، استأنف الفلسطينيون فعاليات”الإرباك الليلي” أو ما يعرف بالأدوات الخشنة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

ودعا الشباب الفلسطيني الثائر إلى الغضب العارم وإعلان النفير العام على امتداد الشريط الحدودي لقطاع غزة، وعودة وسائل الاشتباك الميداني الخشنة غد الإثنين، ردا على ما يجري في اقتحامات للمسجد الأقصى المبارك ونصرة لأهالي حي الشيخ جراح.

51 نقطة اشتباك

وأعلنت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة، اليوم، عن سلسلة من الفعاليات الميدانية المتواصلة إسنادًا لمدينة القدس المحتلة ولأهلها الذين يواجهون أبشع الجرائم التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ودعت الهيئة الوطنية، خلال مؤتمر صحفي في مدينة غزة، اليوم الأحد، جماهير الشعب الفلسطيني، لأوسع مشاركة في إسناد مدينة القدس المحتلة ودعم صمود أبنائها من خلال تعظيم الاشتباك في كافة المحاور ونقاط التماس في الضفة الغربية والتي تصل إلى 51 نقطة اشتباك مع الاحتلال، وتأكيدًا على وحدة المعركة والشعب في مواجهة العدوان الإسرائيلي.

وحول توتر الأوضاع ميدانيا، قال الكاتب والمحلل السياسي مخمير أبو سعدة: “الأوضاع على الأرض متوترة جدا بسبب ما يحدث في مدينة القدس المحتلة، وبالتالي الأوضاع مرشحة للمزيد من التصعيد حال استمرت الاعتداءات الوحشية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في القدس “.

وأضاف خلال حديثه لقناة “الغد” : “ما يحدث في الشيخ جراح وكذلك الاقتحامات المتكررة لباحات المسجد الأقصى المبارك لا اعتقد أنها سوف تمر مرور الكرام، خاصة أن هناك حالة توتر كبيرة لدي الفصائل الفلسطينية”.

وفيما يتعلق بعودة فعاليات الإرباك الليلي، قال أبو مالك الناطق باسم أحفاد الناصر: “نحن أمام ما يحدث في حي الشيخ جراح ومدينة القدس المحتلة واقتحامات المسجد الأقصى، قررنا عودة إطلاق البالونات الحارقة والإرباك الليلي على الحدود لقطاع غزة، وهذه رسالة للاحتلال الإسرائيلي أننا لن نترك الضفة الغربية و مدينة القدس المحتلة لوحدهم”.

تأجيل إخلاء العائلات
وفيما يتعلق بالموقف الإسرائيلي من الضغط الدولي، قال الخبير في الشؤون الإسرائيلية أشرف العجرمي: “في كل المرات التي اندلعت بها مواجهات وأحداث في القدس المحتلة اضطرت إسرائيل إلى التراجع عن بعض الإجراءات التي تقوم بها، وفي كل مرة تعود لممارسة من قبل الأوساط الأكثر تشددا وتطرفا في إسرائيل”.

وأضاف خلال حديثه لقناة ” الغد”: “هذه المرة إسرائيل تمعن في سياستها التهويدية لمدينة القدس من خلال إخلاء حوالى 200 من المواطنين الفلسطينيين حي كامل من السكان وهو حى الشيخ جراح ، وإسرائيل حيتما تشعر أن الضغط الدولي جدي تتراجع وتجمد ما تقوم به”.

وأعلنت المحكمة العليا الإسرائيلية اليوم عن تقرر تأجيل البت في قرار إخلاء العائلات من حي الشيخ جراح من يوم غد الإثنين إلى موعد سيحدد خلال 30 يوماً.

وذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، أن المنظومة الأمنية الإسرائيلية، حذرت المستوى السياسي في إسرائيل من السماح لليهود باقتحام المسجد الأقصى المبارك غدا، لأن السماح لليهود بدخول البلدة القديمة بالقدس، سيؤدي الى المزيد من التوتر، تصعيد الأوضاع بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن أكثر من 18 حريقا اندلع منذ صباح اليوم في اعقاب البالونات الحارقة التي تطلق من القطاع، وتتمثل فعاليات “الإرباك الليلي” بإشعال الإطارات بالونات حارقة على طول الشريط الحدودي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]