«عودة التفاوض».. ورقة المجلس العسكري لتهدئة المعارضة السودانية

بدأ الهدوء يفرض نفسه على المشهد السوداني، في ظل دعوات بعودة المفاوضات بين قوى المعارضة والمجلس العسكري، وذلك بعد فترة طويلة من التوتر في العلاقة بين الطرفين.

كان رئيس المجلس العسكري الحاكم في السودان، الفريق عبد الفتاح البرهان أعلن منتصف الشهر الماضي تعليق التفاوض مع تحالف قوى الحرية والتغيير، بدعوى عدم التزام قوى الحرية والتغيير بوقف التصعيد وإزالة المتاريس من الطرق الرئيسة وفتح السكك الحديد.

واستمرت العلاقة بين الطرفين تتجه نحو التصعيد، حيث تمسكت قوى الحرية والتغيير بالضغط من خلال الشارع، واستمرار الاعتصام بساحة القيادة العامة في الخرطوم، فيما استمر المجلس العسكري على موقفه من وقف المفاوضات.

وتصاعدت حدة الخلاف مع إعلان قوى الحرية والتغيير الإضراب ليومين متتاليين  الثلاثاء والأربعاء الماضيين متهمة المجلس العسكري بالإصرار على الحصول على الأغلبية في المجلس السيادي.

ثم أعقب ذلك تصريحات اللواء عثمان محمد حامد مدير العمليات بقوات الدعم السريع بأن “ميدان الاعتصام أصبح خطرا على البلد والثوار” ليرتفع معها حالة التوتر المسيطرة على العلاقة بين الجانبين.

 

العودة إلى مائدة المفاوضات

لكن يبدو أن هناك انفراجة في المشهد السوداني، إذ أشار مراسلنا إلى قرب انعقاد اجتماع تنسيقي بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي في السودان.

يأتي ذلك متماشيا مع دعوة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أمس الجمعة، المجلس العسكري الانتقالي في السودان لاستئناف مباحثات تسليم السلطة للمدنيين.

كما حذر متحدث باسم الاتحاد الأوروبي، الأربعاء الماضي، من تصاعد التوتر في الخرطوم، وذلك على خلفية وقف المحادثات بين الأطراف السياسية في السودان، مشيرا إلى استعداد بروكسل لتقديم الدعم الاقتصادي والسياسي إلى الخرطوم.

فيما أكد رئيس المجلس العسكرى السوداني الانتقالي، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان خلال  جلسة القمة العربية الرابعة عشرة الطارئة بمكة المكرمة  أن المجلس يقود فى الوقت الراهن حوارًا بنّاءًّ مع القوى السياسيه لتشكيل مؤسسات الحكم الانتقالى إنفاذا لمتطلبات الفترة الانتقالية.

 

استثمار التفاوض

وعلى الجانب الآخر تحرص قوى الحرية والتغيير على استثمار التفاوض مع المجلس العسكري، وقال مراسلنا نقلا عن قيادي بقوى إعلان الحرية والتغيير، يوم الجمعة، إن أي اتفاق مستقبلي مع المجلس العسكري الانتقالي سيتم اتخاذ القرار فيه بالأغلبية لاستبعاد المواقف المتطرفة.

 

 

وتحاول المعارضة تقوية موقفها، بعد اجتماعات داخلية لمناقشة الوضع التفاوضي وما يمكن أن يتم في سبيل الوصول لاتفاق يلبي أهداف الثورة السودانية.

وتزايد الضغط على المعارضة بظهور أنصار المجلس العسكري في الشارع وإعلان دعمهم الكامل لأعضائه، وتوصيل رسالة بأن هناك قوى أخرى في الشارع.

 

الضغط بالشارع

ولا يزال ضغط المعارضة مستمرا باستخدام قوة الشارع حيث أعلن تجمع المهنيين السودانيين عن مواصلة الاعتصام بساحة القيادة العامة بالعاصمة السودانية في أيام عيد الفطر المبارك.


ووضعت المعارضة برنامجا متكاملا للمعتصمين من أجل تحفيزهم على المشاركة في تلك الأجواء، وهو ما يؤكد أن قوى الحرية والتغيير تسير في اتجاهين الأول يسعى إلى التفاوض مع المجلس العسكري والآخر مواصلة الضغط باستمرار الاعتصام في ساحة القيادة العامة للقوات المسلحة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]