عودة التلميذات المختطفات في نيجيريا إلى بيوتهن

أعادت السلطات النيجيرية اليوم الأحد، التلميذات اللواتي خطفن على يد «بوكو حرام» في بلدة دابشي في شمال شرق نيجيريا إلى عائلاتهن بعد أن قضين نحو خمسة أسابيع في الاحتجاز.

ووصلت مئة وخمس تلميذات يرتدين البرقع في خمس حافلات إلى المدرسة الداخلية في دابشي في ولاية يوبي التي خطفن منها في 19 فبراير/ شباط الماضي، وهناك اجتمعن للمرة الأولى بأولياء أمورهن.

وقضت التلميذات اللواتي أطلق سراحهن الأربعاء، ثلاثة أيام في العاصمة أبوجا، حيث التقاهن الرئيس النيجيري محمد بخاري.

وقال كاشالا بوكار المتحدث باسم أهالي المخطوفات، إنه تم نقل التلميذات من أبوجا إلى مدينة مايدوغوري في الشمال قبل أن يتم إرسالهن إلى دابشي بمواكبة عسكرية.

وحضر مسؤولون كبار الاحتفال المؤثر الذي جرى خلاله تسليم التلميذات إلى أهاليهن.

والتلميذات المحررات كن من ضمن 111 تلميذة تعرضن للخطف والاحتجاز، وتوفيت 5 منهن إما خلال عملية الاختطاف أو في الشاحنات التي تم نقلن بها.

واحتفظ الخاطفون بتلميذة واحدة هي ليا شاريبو، التي بحسب تقارير، رفضت الانتقال من المسيحية إلى الإسلام.

وتعهد بخاري الجمعة بذل «كل ما باستطاعته» لتأمين حرية ليا، فيما أعربت السلطات النيجيرية عن تفاؤلها بأن يتم إطلاق سراحها نهاية الأسبوع.

لكن متحدثا باسم الشرطة قال الأحد، إن تصريحات قائد الشرطة إبراهيم إدريس، «أسيء فهمها ونقلت بشكل خاطىء».

وأكدت الشرطة، أنها «لا تملك معلومات حتى الآن حول إطلاق آخر مخطوفة من تلميذات دابشي».

وطرح الإفراج عن التلميذات المخطوفات تساؤلات حول احتمال دفع فدية.

  • احتجاز على جزيرة في بحيرة تشاد

ووفقا لشهود اتصلت بهم «فرانس برس»، احتجزت الفتيات على جزيرة في بحيرة تشاد التي تعد معقلا للمقاتلين الذين بايعوا فصيل «بوكو حرام»، الذي يتزعمه أبو مصعب البرناوي.

وأعادت حادثة الخطف في دابشي إلى الأذهان حادثة مماثلة وقعت في شيبوك في أبريل/ نيسان 2014، عندما خطفت أكثر من مئتي فتاة.

وفي حين أفرج عن عدد من فتيات شيبوك لقاء فدية إضافة إلى الإفراج عن قادة من «بوكو حرام»، لا تزال 122 فتاة منهن رهائن.

واستهدفت «بوكو حرام»، التي تعني «تحريم التعليم الغربي»، المدارس التي تؤمن التعليم الغربي في المناطق ذات الغالبية الإسلامية. وأدى التمرد الذي تخوضه هذه الجماعة منذ نحو تسع سنوات إلى مقتل 20 ألف شخص على الأقل، وتشريد أكثر من مليونين منذ 2009.

ورغم استعادة مناطق واسعة في نيجيريا من الإرهابيين خلال الهجوم الذي شنه الجيش في 2015، لا تزال الجماعة تشن هجمات دامية على أهداف عسكرية ومدنية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]