عودة الوضع إلى طبيعته يبدو صعبا بعد إضراب سائقي الشاحنات في البرازيل

يأمل البرازيليون في عودة تدريجية للحياة إلى طبيعتها اعتبارا من الإثنين بعد إضراب لسائقي الشاحنات أدى إلى شلل لمدة أسبوع في البلاد، التي خرجت من انكماش تاريخي، وأجبر الرئيس ميشال تامر على تقديم تنازلات.

وأكد الممثلون الرئيسيون لسائقي الشاحنات استعدادهم رفع الحواجز عن الطرق بعد إعلان الرئيس تامر الأحد عن إجراءات لتلبية مطالبهم، خصوصا خفض سعر الديزل نحو 12%.

وقال رئيس الجمعية البرازيلية لسائقي الشاحنات، التي يبلغ عدد منتسبيها 600 ألف سائق مستقل “أعتقد أنه تمت تسوية المشكلة وسائقو الشاحنات أيضا يريدون وضع حد لتحركهم”.

وكانت هذه الجمعية رفضت الخميس هدنة لمدة 15 يوما اتفقت عليها نقابات أخرى مع الحكومة.

وبقيت غالبية المضربين بذلك في حالة تعبئة، بينما صعد الرئيس تامر اللهجة باستدعائه قوات الأمن، بما فيها الجيش، لفتح الطرق.

وتمكن رجال شرطة وجنود من مواكبة شاحنات صهاريج من مصافي النفط، إلا إن الوضع أصبح حرجا في اليوم السابق من الإضراب مع نفاد الوقود من محطات التوزيع وتوقف مصانع ونقص الفاكهة في المحلات، وفي نهاية المطاف اضطر تامر للاستجابة لمطلب المضربين لتجنب مزيد من الفوضى.

لكن حتى إذا رفع سائقو الشاحنات كل حواجزهم هذه المرة، تحتاج البلاد إلى أسابيع أن لم يكن الى أشهر لعودة أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية الى طبيعته.

أشهر لعودة الوضع إلى طبيعته

وقالت الجمعية الوطنية للبروتين الحيواني، إن حوالي 64 مليون من الدواجن نفقت بسبب نقص التغذية وملايين أخرى في حال الخطر، وكذلك 20  مليون خنزير، ويرى الخبراء أن إعادة الإمدادات إلى وضعها الطبيعي يحتاج إلى فترة قد تصل إلى شهرين.

وحذرت الجمعية الوطنية للمستشفيات الخاصة من إنه اعتبارًا من الإثنين لن يكون العديد من هذه المراكز “قادرا على تأمين استمرار العناية بالمرضى التي تتطلب علاجا إذا لم يتم اتخاذ إجراءات فورية”.

وبدأ تزويد بعض محطات الوقود بالمحروقات منذ تدخل الجيش، لكن صفوف انتظار طويلة تشكلت على امتداد كيلومترات.

وبين الإجراءات التي أعلنها الرئيس تامر الأحد خفضا قدره 0,46 ريال، في سعر لتر الديزل (حوالي 0,14 يورو) عن السعر المحدد السبت وكان 3،788 ريال للتر الواحد، وهو سعر جديد تم تجميده لستين يوما.

وبعد مرور الستين يوما، لم يتم تصحيح الأسعار إلا شهريا، وليس يوميا، وهو ما كان أحد أسباب الإضراب الذي نظم بسبب ارتفاع الأسعار المرتبط بأسعار النفط الخام.

ولبي تامر أيضا أربعة مطالب أخرى خصوصا إلغاء بعض رسوم الطرق التي يدفعها سائقو الشاحنات الثقيلة.

وقال تامر “قمنا بمبادرة من جانبنا لتخفيف مشاكل ومعاناة (السكان)، الإجراءات التي أعلنتها تلبي المطالب التي قدمت لنا”. وأضاف “لذا، أريد أن أعبر عن ثقتي الكاملة بروح المسؤولية والتضامن والوطنية” لسائقي الشاحنات.

وأوضح أن الحكومة ستحترم تعهداتها التعويض عن الفارق في الأسعار لدى الشركة النفطية الحكومية بتروبراس التي أعلنت الأربعاء عن خفض بنسبة 10% على مدى 15 يوما.

حكومة غير شعبية

أدى هذا الإعلان إلى انخفاض كبير في أسعار أسهم بتروبراس (14%) التي تشكل سياستها لإعادة تصحيح يومية للأسعار جزءا من استراتيجية لتستعيد مكانتها بعدما كانت محور قضية فساد.

وسجلت أسعار أسهم المجموعة العملاقة تراجعا جديدا بنسبة 8% صباح الإثنين، فعند بدء الجلسات خسرت الأسهم التفضيلية لبتروبراس 8,55% من قيمتها والأسهم العادية 8,38%.

وفي الوقت نفسه تراجع مؤشر البورصة في ساو باولو 2,37%.

لكن وزير المالية ادواردو غارديا حرص على التأكيد الإثنين أن إجراءات الرئيس تامر “لن تلحق أي ضرر ببتروبراس”.

وقال “إنه ليس تجميد أسعار بل مجرد تغيير في توقيت تسعيرها”.

وأثر إضراب سائقي الشاحنات على كل قطاعات النشاط في البلاد التي خرجت للتو من انكماش تاريخي ويتم نقل 60% من البضائع فيه برا.

وفي الأيام الخمسة الأولى من تعبئة سائقي الشاحنات فقط، كلف الإضراب الاقتصاد البرازيلي أكثر من 10 مليارات ريال (2,3 مليار يورو)، كما ذكرت صحيفة فوليا دي ساو باولو اليومية التي جمعت تقديرات من القطاعات الرئيسية للنشاط الاقتصادي، لكن جزءًا كبيرًا من السكان يدعم تحرك سائقي الشاحنات.

وانتقد اليمين واليسار على حد سواء إدارة الأزمة من قبل حكومة تامر في أجواء سياسية مضطربة جدا قبل 4 أشهر من الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]