عودة مفاعل نووي سويدي للعمل بعد انقطاع

قالت مسؤولة سويدية إن المفاعل الوحيد لمحطة الطاقة النووية في جنوب السويد عاد للعمل لكن المحطة ظلت مفصولة عن شبكة الكهرباء في البلاد يوم الخميس.

وتم إغلاق المفاعل أوسكارسهامن 3 بمحطة الطاقة يوم الأربعاء بسبب مشاكل غير متوقعة في توربين. جاء هذا الانقطاع فيما تتصاعد ارتفاعات أسعار الطاقة ومشكلات الإمداد، ما دفع الدول الأوروبية إلى بذل قصارى جهدها لضمان حصولها على الطاقة الكافية لفصل الشتاء المقبل.

وقالت المتحدثة باسم المحطة ديزيريه ليليفال للأسوشيتدبرس: ”في وقت متأخر من الليلة الماضية، تم إصلاح الاضطراب الذي تسبب في توقف التوربين وبدأ التشغيل” وأضافت أن مشغل المحطة، ”أو كيه جي”، لم يعلق قط على أسباب الإغلاق.

وتابعت ليليفال إن المحطة تستعد للعمل بشكل تدريجي وستعود إلى شبكة الكهرباء عندما تصل إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة البالغة 1450 ميغاوات. وقالت نورد بول، وهي شركة تبادل للطاقة لعموم أوروبا، إنه من المتوقع الوصول إلى الطاقة القصوى في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ولم يتم الإعلان عن أي تسرب إشعاعي أو مخاطر أخرى محتملة في الإغلاق يوم الأربعاء.

وقال مشغل المحطة ”أو كيه جي”، عبر موقعه على الإنترنت إن المفاعل هو أحد أكبر مفاعلات الماء المغلي في العالم. بدأ بناء المنشأة في عام 1980، وبدأ التشغيل بعد خمس سنوات.

وكانت منشأة أوسكارسهامن تحتوي في البداية على 3 مفاعلات، ولكن تم إغلاق اثنين بشكل دائم.

وتمتلك السويد، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 10 ملايين نسمة، محطتين أخريين للطاقة النووية: واحدة في فورسمارك شمال ستوكهولم، والأخرى في رينغالز جنوب غوتيبورغ.

وفي وقت سابق من هذا العام، تم تأجيل إعادة تشغيل أحد المفاعلين في منشأة رينغالز إلى 31 يناير/ كانون الثاني بسبب الصيانة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]