عين نتنياهو على الانتخابات.. الكنيست مهدد بالحل خلال 48 ساعة

دخلت المنظومة السياسية الإسرائيلية مرحلة كسر العظم، في ظل تصاعد الخلافات حول إقرار الميزانية بين حزب كحول لفان” أزرق- أبيض” بزعامة وزير جيش الاحتلال بيني جانتس وحزب الليكود الذى يتزعمه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ما قد يؤدي لحل الكنيست وانتخابات جديدة.

ورأى المختص بالشأن الإسرائيلي مصطفي إبراهيم، أن أزمة الميزانية سيكون لها تأثير كبير على الأوضاع في إسرائيل، خاصة في ظل الحديث عن حل الكنيست الـ23 خلال 48 ساعة إذا لم يكن هناك اتفاق نهائي على إقرار الميزانية العامة في إسرائيل”.

وقال إبراهيم في حديث لموقع قناة “الغد”: “إن نتنياهو يمكن أن يذهب لانتخابات رابعة من أجل مصالح شخصية له، وهو الآن يناور مع جانتس ويعمل على إرضاء أحزاب اليمين الإسرائيلي، ويريد حل الحكومة والذهاب لحكومة ضيقة، تمكنه من وضع مشاريع وقوانين تخدم مصالحة بمساعدة اليمين”.

وأضاف إبراهيم أن نتنياهو يريد أيضا التخلص من قصة الرئيس البديل، أي المناوبة في رئاسة الوزراء مع جانتس، وهذا جزء من الخلافات والانقسامات والحرب الإعلامية بينهم.

نتنياهو يماطل

ويقول الباحث في مركز القدس لدراسات الشأن الفلسطيني والصهيوني عماد أبو عواد:” نتنياهو يعطل إقرار الميزانية من أجل الذهاب إلى الانتخابات، حيث وفق الاتفاق الائتلافي، كان من المفترض أن يتم إقرار ميزانية لعامين، من أجل أن يدخل جانتس رئاسة الوزراء في ظل وجود ميزانية، لكن نتنياهو يعطل ذلك ويريدها لعام واحد، ويبدو أن ذلك ينبع من نيته عدم إقرارها للعام المقبل، والذهاب إلى انتخابات في ظل كونه رئيس الوزراء الانتقالي.

وأضاف أبو عواد ، “لذلك إما أن تقر الميزانية لعام واحد، وبالتالي تأخير الانتخابات لربيع العام المقبل، وإما ألا تقر مطلقا وتكون الانتخابات مع نهاية هذا العام، وحتى إن توافق الأطراف الإسرائيلية على تأجيل إقرار الميزانية بالقراءة الأولى، لن يمر في القراءة الثانية والثالثة, لأن عين نتنياهو على الانتخابات للتخلص من اتفاق المناوبة مع جانتس والميزانية فرصة نتنياهو الكبيرة من أجل ذلك.

48 ساعة لحل الكنيست

وألغت الحكومة الإسرائيلية جلستها الأسبوعية التي كانت مقررة اليوم الأحد، مرة أخرى في أعقاب استمرار الخلافات بين الليكود وكاحول لافان.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية “مكان”، أنه إذا لم تتم تسوية الأزمة بينهما بشأن ميزانية الدولة حتى منتصف ليلة الغد، فسينحل الكنيست أوتوماتيكيا.

من جهتها ذكرت صحيفة معاريف، أن حزب ميرتس سيدعو كاحول لافان إلى التصويت غدا إلى جانب اقتراح بحجب الثقة عن الحكومة، ودعم 61 نائبا لتولي رئيس المعارضة يائير لابيد رئاسة الوزراء، الأمر الذي يسمح بتشكيل حكومة جديدة دون انتخابات.

وقال مسؤول من الليكود إن الحزب وافق على إبداء المرونة حيال مسألة الميزانية والتوصل إلى حل وسط فيما يخص أنظمة الحكومة، غير أن حزب أزرق – أبيض لم يرد بعد على هذا الموقف المستجد، فيما قال مصدر من حزب أزرق – أبيض، إنهم لم يتلقوا أي اقتراح للتسوية.

وذكر موقع “والا” الإسرائيلي، أن اللجنة المالية بالكنيست، ستقوم بإعداد مشروع قانون لحل الكنيست بشكل نهائي، والمصادقة عليه بعد مرور 48 ساعة وإلا سيتم التوجه لانتخابات رابعة.

وأوضح الموقع أن هناك مشروع قانون جديدا، للمصادقة على ميزانية الدولة لمدة 100 يوم فقط، لحين التوصل لاتفاق نهائي على الميزانية العامة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]