غالبية الفنلنديين يؤيدون الانضمام للناتو قبل السويد

تؤيد غالبية من الفنلنديين انضمام بلدهم إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) وإن تأخرت عضوية السويد، حسبما أظهر استطلاع الخميس، وذلك بعد إعلان تركيا أنها قد توافق على ترشيح فنلندا من دون أن تقوم بمبادرة مماثلة تجاه السويد.

وأكثر من نصف المستطلعين (53 بالمئة) أجابوا بعدم الموافقة عند سؤالهم “ما إذا يتعين على فنلندا انتظار السويد” حتى “إذا استغرقت المصادقة على ترشيح السويد وقتا أطول، بسبب معارضة تركيا مثلا”.

ورأى 28 بالمئة فقط أن على فنلندا انتظار السويد للانضمام إلى التحالف العسكري في نفس الوقت.

وشمل الاستطلاع الذي أجراه معهد تالوستوتكيموس ونشرته صحيفة إيلتا-سانومات الفنلندية، 1021 فنلنديا في الفترة بين 30 يناير/ كانون الثاني والأول من فبراير/ شباط.

وخرجت فنلندا والسويد عن عقود من عدم الانحياز العسكري وقدمتا طلبا للانضمام للناتو في مايو/ أيار العام الماضي على وقع الغزو الروسي لأوكرانيا.

لكن تركيا رفضت حتى الآن الموافقة على طلبي الدولتين، لأسباب أبرزها رفض السويد تسليمها عشرات الأشخاص الذين تتهمهم أنقرة بالارتباط بحزب العمال الكردستاني المحظور وبمحاولة انقلاب فاشلة في 2016.

كما ردت أنقرة بغضب على قرار للشرطة السويدية سمح بتنظيم تظاهرة قام خلالها يميني متطرف بإحراق نسخة من المصحف أمام السفارة التركية في ستوكهولم في وقت سابق الشهر الماضي.

ميّز الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأحد بشكل واضح بين المواقف التي اتخذتها كل من السويد وفنلندا في الأشهر القليلة الماضية.

وقال إردوغان “عند الضرورة، قد نوجه رسالة مختلفة في ما يتصل بفنلندا. وستُصاب السويد بصدمة حين نوجه رسالة مختلفة في شأن فنلندا”.

وشددت الحكومة الفنلندية حتى الآن على أن أولويتها لا تزال الانضمام للحلف مع جارتها الاسكندينافية.

وقال وزير خارجيتها بيكا هافيستو للصحفيين الإثنين “أملنا الكبير كان ولا يزال الانضمام مع السويد” إلى الحلف، مؤكدًا أن الموقف الفنلندي “لم يتغيّر”.

أضاف أن “السويد أقرب حلفائنا فيما يتعلق بالدفاع والسياسة الخارجية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]