غانتس لمبعوث ترمب: الأول يوليو المقبل ليس موعدا مقدسا للضم

قال وزير جيش الاحتلال ، بيني غانتس، إن الأول من تموز/يوليو المقبل، وهو الموعد الذي أعلن عنه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، لتنفيذ خطة الضم لأجزاء من الضفة الغربية، “ليس تاريخا مقدسا”، في إشارة لاستمرار تباين المواقف داخل الحكومة على موعد وحجم الضم، وذلك قبل 48 ساعة من الوعد الذي أعلن عنه نتنياهو.

وجاءت تصريحات غانتس، خلال لقاء جمعه، اليوم الإثنين، بوفد أمريكي برئاسة” آفي بيركوفيتش”، مستشار ومبعوث الرئيس، دونالد ترامب، وتم خلاله التباحث حول خطة ضم مناطق في الضفة الغربية لإسرائيل.

والتقى “غانتس” رئيس الوزراء الإسرائيلي البديل ووزير الجيش، مع آفي بيركوفتش مستشار الرئيس الأمريكي ترامب والسفير الأمريكي في إسرائيل “ديفيد فريدمان” لمناقشة صفقة القرن وخطة الضم المتعلقة ببسط السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن.

ووفقا لمصادر في حزب «أزرق أبيض»، أخبر غانتس الفريق الأمريكي أن الأول من يوليو ، الموعد النهائي لبدء الترويج للضم في الضفة الغربية، ليس “موعدا مقدسا”. وفقا لغانتس، قبل الترويج للضم، يجب مكافحة كورونا ومساعدة العاطلين عن العمل .

وأضافت المصادر أن غانتس قال لبيركوفتش وفريدمان: “قبل تعزيز التحركات السياسية ، يجب أن يتمكن المواطنون الإسرائيليون من النجاح في العودة إلى العمل وكسب لقمة العيش مرة أخرى”. وأضاف أن المواطنين الإسرائيليين منزعجون من كورونا ويتوقعون معالجة شاملة وفورية للقضية”.

وبحسب المصادر، أضاف غانتس في الاجتماع أن خطة ترامب للسلام “خطوة تاريخية هي أفضل إطار لتعزيز عملية السلام في الشرق الأوسط”.

وذكر أن الخطة يجب تعزيزها مع الشركاء الاستراتيجيين في المنطقة والفلسطينيين، والتوصل إلى خطة تفيد جميع الأطراف بشكل متناسب ومسؤول ومتبادل.

ودعا غانتس، خلال اللقاء، إلى الترويج لخطة ترامب مع من وصفهم بـ”الشركاء الإستراتيجيين” في المنطقة وأيضا مع الفلسطينيين، حتى يتسنى الوصول إلى مخطط مفيد لجميع الأطراف. بحسب تعبيره.
وسيلتقي مبعوث ترامب، غدا الثلاثاء، بوزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، الذي يتحفظ على أي خطوة أحادية الجانب من قبل نتنياهو، ويصر على تنفيذ أي إجراء للضم بموجب “صفقة القرن” وبما يتناغم مع خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]