غانتس: مهمتنا إنقاذ إسرائيل وليس الحكومة.. ونتنياهو أضر بعلاقتنا مع أمريكا

قال بيني غانتس، وزير جيش الاحتلال السابق، إنه لن يشارك في حكومة نتنياهو، مؤكدًا أن “مهمتنا إنقاذ إسرائيل وليس إنقاذ الحكومة الحالية” على حد قوله.

وأضاف غانتس” نبحث عن التسويات الصحيحة لمسألة التعديلات القضائية وهدفنا حماية أمن إسرائيل”.

وتابع غانتس أن “نتنياهو أضر بعلاقة إسرائيل الاستراتيجية مع الولايات المتحدة”.

وكان نتنياهو قد أعلن أمس الإثنين عن إرجاء مناقشة تشريع تعديل قانون السلطة القضائية، لحين إجراء مشاورات والتوافق حول مشروع القانون المثير للجدل.

وأكد مراقبون أن خطوة نتياهو جاءت متأخرة بعد تفاقم الأوضاع الداخلية في إسرائيل وحدوث حالة من الشلل في أغلب القطاعات من جراء الاحتجاجات. ورغم مساعي نتنياهو للتهدئة، لكن المحصلة لم تسفر عن حل جذري لعلاج الاحتقان السياسي في إسرائيل.

وأفاد مساعدون لوزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الثلاثاء، بأنه ما زال في منصبه حتى إشعار آخر، وذلك بعدما تسببت إقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو له في بلوغ الأزمة السياسية في البلاد ذروتها.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته القناة 12 التلفزيونية الأعلى تصنيفا في إسرائيل أن 63 % من الإسرائيليين، و58% من ناخبي ليكود، يعارضون إقالة غالانت. ودعمت أغلبية مماثلة وقف نتنياهو للتعديلات.

لكن مع تحميل 68 % من الإسرائيليين المسؤولية له عن الأزمة، خلصت القناة 12 إلى أنه إذا أجريت انتخابات اليوم فإن نتنياهو وشركاءه في الائتلاف سيخسرون. وأعرب اثنان من هذه الأحزاب، هما الصهيونية الدينية والقوة اليهودية، عن التخوف إزاء وقف التعديلات.

وبينما ساد الهدوء شوارع إسرائيل إلى حد كبير اليوم الثلاثاء، قال البعض من بين عشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين شاركوا في احتجاجات متصاعدة ضد التعديلات القضائية إنهم سيعودون.

وقال إيتان كاهانا، وهو متظاهر يبلغ من العمر 27 عاما في القدس “سأواصل الاحتجاج حتى يتم إسقاط هذه التعديلات تماما، لأن هذه ليست مجموعة تعديلات، هذا انقلاب من قبل السلطة التنفيذية”.

ويقول معارضون إن التعديلات القضائية تقوض استقلال المحاكم. فيما يقول نتنياهو، الذي يحاكَم بتهم فساد، إن التعديلات تحدث توازنا بين دوائر الحكومة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]