غرق نحو 64 مهاجرا قبالة ليبيا في مطلع الأسبوع

قالت منظمات إنسانية اليوم الإثنين بعد الحديث مع ناجين نقلوا إلى إيطاليا، إن نحو 64 مهاجرا لاقوا حتفهم قبالة الساحل الليبي في مطلع الأسبوع عندما غرق زورقهم المتهالك.

والتقط 86 شخصا من الزورق المطاطي يوم السبت، وانتشلت منه ثماني جثث كلها لنساء. وقال الناجون، إن الزورق كان يقل 150 مهاجرا، لكن العديد من الغرقى اختفوا وسط الأمواج.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود على «تويتر»، «كان بينهم العديد من الأطفال الذين يعتقد أنهم غرقوا في البحر… بين الناجين طفلة في الثالثة من عمرها فقدت أمها ووصلت وحيدة وأسرة من 11 فردا أصبحت أسرة من ثلاثة أفراد فقط الآن».

وقال خفر السواحل الإيطالي، إن طائرة تقوم بدورية فوق البحر نيابة عن عملية أوروبية لمكافحة التهريب رصدت المهاجرين يوم السبت. ويعتقد المنقذون، أن زورقهم المطاطي أفرغ من الهواء بعد تعرضه لقطع.

وعادة ما يكدس مهربو بشر من ليبيا المهاجرين في مثل هذه الزوارق التي لم تصمم لعبور البحر المتوسط.

وتفيد تقديرات المنظمة الدولية للهجرة، أن 2832 مهاجرا قتلوا العام الماضي أثناء محاولتهم الوصول إلى إيطاليا قادمين من شمال أفريقيا انخفاضا من 4581 قتلوا في 2016. ووصل نحو 119310 أشخاص إلى إيطاليا في 2017، بالمقارنة مع 181436 في العام السابق.

وغالبية المهاجرين أفارقة فروا من الحروب والفقر في ديارهم. وتعمل إيطاليا مع العديد من الجماعات والسلطات في ليبيا لإبطاء تدفق الوافدين الجدد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]