غرق 3000 مهاجر في 2017.. ومجلس الأمن يحاول محاصرة «الاتجار بالبشر»

قضى 3000 مهاجر، على الأقل منذ مطلع العام خلال عبورهم البحر المتوسط باتجاه السواحل الأوروبية، حسب ما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء.

ويأتي ذلك في الوقت الذي ناقش فيه مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء أيضا، فرض عقوبات على المتورطين في الاتجار بالبشر في ليبيا.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن 3 آلاف مهاجر غرقوا في البحر المتوسط هذا العام، وطالب بمساعدة الاتحاد الأفريقي في التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية.

الموت في البحر

وصرح المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة، جويل ميلمان، في لقاء صحفي في جنيف، “تم تجاوز هذا العدد في نهاية الأسبوع الفائت” عندما لقي مهاجرون مصرعهم مقابل السواحل الليبية.

وقال إن “العدد الحالي هو 3033 مهاجرا قضوا في أثناء عبور المتوسط متخذين واحدة من 3 طرقات معروفة”.

وكان العام الفائت أكثر فتكا من سابقيه، وشهد مصرع وفقدان حوالي 5000 مهاجر في المتوسط، ما اعتبر رقما قياسيا.

أسواق الرقيق

وقال المدير العام للمنظمة، ويليام ليسي سوينج، في بيان، “نقولها منذ سنوات وسنواصل قولها: لم يعد يكفي القيام بهذا التعداد المأساوي، بل يجب علينا التحرك”.

وأضاف أن “المعلومات الأخيرة هذه تضاف إلى ما وصل إلينا من معلومات بشأن أسواق الرقيق في ليبيا، والمعاملة السيئة التي يعاني منها المهاجرون، الذين يقعون بين أيدي المهربين، والظروف الصعبة في مراكز الحجز الليبية تستدعي منا الاهتمام، علينا وقف هذه الممارسات، وإدارة الهجرة بشكل منظم وآمن للجميع”.

وأفادت آخر الأرقام، التي نشرتها المنظمة الدولية للهجرة، الثلاثاء، عن وصول حوالي 164 ألف مهاجر ولاجئ إلى أوروبا بحرا منذ الأول من ينير/ كانون الثاني (مقابل حوالي 248600 في 2016)، بينهم 75% إلى ايطاليا.

غياب القانون في ليبيا

ومن جانبه، قال المندوب البريطاني، إن غياب القانون في ليبيا أدى لظاهرة الاتجار بالبشر،  وإنه يجب محاسبة المتورطين في جريمة الرق في ليبيا، لافتا إلى أن الجماعات المتشددة تستغل ظاهرة الاتجار بالبشر.

محاكمة دولية 

بينما أشار المندوب الفرنسي إلى أنه يجب إحالة المتورطين في الاتجار بالبشر في ليبيا إلى المحكمة الجنائية الدولية، وطالب بتوفير الحماية للاجئين، ومساعدة السلطات الليبية لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

قرارات فورية

ولفت المندوب الفرنسي إلى أن باريس تبذل جهودا كبيرة للتصدي لظاهرة الاتجار بالبشر، وطالب باتخاذ قرارات فورية لردع المتورطين في الاتجار بالبشر، والتصدي لهم بقوة.

تعاون دولي

وقال مندوب إثيوبيا، إنه يجب التنديد بجرائم الاتجار بالبشر في ليبيا، والعمل على سرعة تفكيك مخيمات الاتجار بالبشر، وطالب كذلك بمحاكمة المتورطين في تلك الجرائم، مؤكدا أنه لا بد من وجود تعاون دولي للتصدي لتلك الظاهرة.

وندد مندوب مصر باستغلال العنف في بعض الدول للاتجار بالبشر، مؤكدة إدانة بلاده لجرائم الاتجار بالبشر في ليبيا.

توحيد القوات المسلحة الليبية

وأضاف المندوب المصري، أن بلاده على استعداد كامل لتقديم يد العون للتصدي لظاهرة الاتجار بالبشر، لافتا إلى أن مصر تعمل على توحيد القوات المسلحة الليبية لإقرار الأمن في البلاد، وأوضح أن القوة المشتركة لتجمع دول الساحل تستطيع ضبط الأمن في المناطق الصحراوية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]