غزة.. انتهاكات الاحتلال تدفع 80% من الصيادين تحت خط الفقر

أصبح الصيد يشكل خطرًا على حياة الصيادين وسلامتهم، وبات الكثير منهم يعاني فقرا مدقعا، إذ يعيش 80% منهم تحت خط الفقر، نتيجة استمرار الانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال بحقهم  في غزة، وفق مركز الميزان لحقوق الإنسان،

وأشار  المركز إلى التدهور السريع لنشاط الصيد في غزة  في السنوات الأخيرة، نتيجة الحصار والقيود المشددة التي تفرضها سلطات الاحتلال على حركة الصيادين، وتقليص المساحات التي تسمح لهم فيها بالصيد.

كما أرجع المركز تدهور النشاط إلى حظر دخول بضائع ومعدات أساسية لتمكين مهنة الصيد،بالإضافة إلى الاعتداءات المتكررة كإطلاق النار والاستيلاء على مراكب الصيادين، وتخريب المعدات، علاوة على  الاعتقالات التعسفية التي ترتكبها بشكل منظم بحق الصيادين، والمعاملة القاسية والمهينة التي يخضعون لها خلال فترات الاحتجاز والتحقيق،

وأوضح المركز اليوم الثلاثاء أن الفقر في غزّة يشمل انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية وانحسار فرص الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الأساسية، إضافة الى التمييز الاجتماعي والاستبعاد من المجتمع وانعدام فرص المشاركة في اتخاذ القرارات.

وبيّن أنّ “الفقر يُشكّل انتهاكًا لحقوق الإنسان وتتطلب مكافحته تعاون الجهات المسؤولة، وفي هذا السياق كرر المركز مطالباته لسلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف القيود  على حرية عمل الصيادين باعتبارها القوة المحتلة، كما طالب السلطات الفلسطينية بتقديم التسهيلات التي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على حياة الصيادين”.

وتشير حصيلة أعمال الرصد والتوثيق في مركز الميزان لحقوق الإنسان إلى أنه منذ عام 2015 وحتى 20 آب (أغسطس) 2019 قتل (5) صيادين، وأصيب 105 آخرون، واعتقل 374  بعد أن أجبرتهم قوات الاحتلال على خلع ملابسهم والسباحة من مركبهم للوصول إلى الزورق الحربي.

وتم الاعتداء على الصيادين جسديا وتوجيه إهانات لفظية بحقهم خلال التحقيق معهم في ميناء أسدود، كما استولت قوات الاحتلال “الإسرائيلي” على (113) مركبا مع معداتهم خلال هذه الفترة وتم تقطيع شباك الصيد وتخريب مراكب وأدوات الصيد (55) مرة.

وعرض مركز الميزان بدعم من مشروع الاتحاد الأوروبي، في فعالية معرض صور للصيادين ومقاطع فيديو قصيرة تعتمد على مقابلات مع الصيادين، وأصدر ورقة حقائق عن الانتهاكات الإنسانية والاقتصادية ضد الصيادين.

وفي كلمة نائب مدير مركز الميزان سمير زقوت،

خلال الفعالية، بيّن أنه على السلطات الإسرائيلية الكف عن فرض قيود تعسفية على حركة الصيادين، وقف الاعتقالات التعسفية والاستخدام غير المشروع للنيران الحية والامتناع فورا عن الاستيلاء على معدات وقوارب الصيد وإتلافها وتدميرها”.

وأضاف زقوت أنه يجب على المجتمع الدولي توفير الحماية للصيادين وتمكينهم من العمل بحرية من أجل مصلحتهم الاقتصادية ومصلحة الاقتصاد الفلسطيني.

وقال القائم بأعمال ممثل الاتحاد الأوروبي في القدس توماس نيكلاسون خلال هذا النشاط إن “في هذا اليوم، نذكّر أنفسنا والعالم بأن غزة لا تزال تعيش تحت الإغلاق التام، وما زالت تُعانِي مِن الانتهاكات المُستَمِرَة على حُقوق الإنسان. خلال السنوات الطويلة من الإغلاق، يعاني سكان غزة بشكل يومي من تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية”.

وتابع: “لقد ساهم هذا الوضع في زيادة معدلات الفقر والفقر المدقع في قطاع غزة. الفقر يحرم الفلسطينيين في غزة من الوصول إلى حقوق الإنسان الأساسية والعيش بكرامة”.

وبيّن أن “الاتحاد الأوروبي لا يزال ملتزماً بدعم الفلسطينيين في غزة حتى يتم احترام حقوقهم الإنسانية. يجب إيجاد حل سياسي لإعادة توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة ومواصلة بناء الدولة الفلسطينية المستقلة في المستقبل، كجزء من حل الدولتين على أساس معايير معروفة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]