غزة.. تظاهرة عمالية أمام مقر الأمم المتحدة لإغاثة البلديات قبل انهيارها

تظاهر عشرات عمال النظافة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، أمام مقر الأمم المتحدة للمطالبة بإغاثة البلديات التي تعانين جراء استمرار الحصار الإسرائيلي منذ 16 عاما.
وقال يحيى السراج رئيس اتحاد بلديات قطاع غزة إن “الاحتلال الإسرائيلي يواصل عرقلة ومنع إدخال المستلزمات والمعدات والآليات اللازمة للمؤسسات الخدماتية العاملة ولا سيما البلديات التي تقدم خدمات أساسية لما يزيد عن مليوني نسمة، ما ينعكس سلبا على قدرتها على تقديم الخدمات وضمان توفيرها للمواطنين في ظل شح التمويل وقلة الدعم المالي”.
وأضاف السراج في مقابلة مع قناة الغد إن “الحصار الغاشم ألقى بظلال كارثية على كافة مناحي الحياة محدثا كوارث إنسانية واقتصادية وبيئية ورافقته على مدار تلك السنوات الطوال اعتداءات عسكرية إسرائيلية متكررة ومستمرة لم ترحم بشرا أو شجرا أو حجرا ما فاقم الأوضاع الإنسانية بشكل غير مسبوق ناهيك عما تشهده المنطقة من تغيرات مناخية وظهور أنماط جديدة”.
وأوضح السراج وهو رئيس بلدية غزة “إن قطاع البلديات أكثر القطاعات تأثرا بفعل الحصار والاعتداءات الإسرائيلية إذ ظلت طيلة الأعوام الماضية تكافح وتحاول الصمود أمام تحديات كبير وأهمها تهالك أسطول الآليات وتفاقم أزمة الكهرباء وشح الوقود”.
وأشار السراج إلى أن أكثر من 90% من الآليات قديمة ومتهالكة ويزيد عمرها أكثر من 20 عاما ويصل أحيانا إلى 30 عاما وتستهلك العديد من الوقود وتحتاج إلى صيانة تكلف مبالغ كبيرة.

 

وأطلق السراج صرخة استغاثة مدوية للمجتمع الدولي بضرورة إغاثة البلديات قبل الانهيار، وقال في نداء الاستغاثة “نطالبكم بتحمل مسؤولياتكم ورفع الحصار وتجنيب السكان ويلاته”.
وطالب رئيس اتحاد البلديات الاحتلال الإسرائيلي والدول المانحة بإدخال المعدات والآليات للبلديات والبدء الفوري بعملية إعادة إعمار ما دمره الاحتلال.
وأهاب السراج بالمجتمع الدولي والمنظمات والجهات المعنية بالتراجع عن قرار وقف عدد من المنح المالية والمشاريع الخارجية والتي أثرت على قطاع البلديات وذلك لمنع وقوع كارثة إنسانية وبيئية جراء تفاقم الأزمات.
كما طالب العالم بسرعة إنهاء تبعات العدوان الإسرائيلي الذي طال البنى التحتية في غزة وذلك عبر تسريع عملية إعادة الإعمار وخاصة للبنى التحتية التي دمرت في مايو/أيار 2021 التي تزيد تكلفتها على 50 مليون دولار إضافة إلى مئات الدولارات للمشاريع التطويرية لتوفير الخدمات الأساسية من مياه وصرف صحي وطرق للمواطنين.
وأكد السراج “نحن لن نتخلى عن مسؤولياتنا وسنكافح بكل ما أوتينا من جهد وقوة وسنطرق كل الأبواب من أجل خدمة أبناء شعبنا وضمان تقديم الخدمات الأساسية وتحسين جودتها”.
بدوره، أكد علاء البطة رئيس بلدية خان يونس وجود مخاطر عديدة تواجهها البلديات في قطاع غزة جراء استمرار الحصار الإسرائيلي والانقسام الفلسطيني.
وقال البطة في مقابلة مع قناة الغد “جئنا أمام الأمم المتحدة لنقول كفي صمتا، وكفي متابعة خجولة لما يجري، نحن نحتاج إلى بنية تحتية وتقديم خدمة للمواطن وهذا ما كفلته القوانين والشرائع السماوية وحقوق الإنسان”.
وحذر البطة من توقف خدمات البلديات في قطاع غزة، وقال “البلدات تترنح في تقديم الخدمات وإيقاف العمل يعني كارثة تكدس يوميا 2000 طن من النفايات، وعدم ضخ 4 ملايين متر مكعب من المياه إلى منازل المواطنين”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]