غزة تواجه كورونا تحت الحصار

تواجه غزة أزمات متشابكة، ازدادت تعقيدا مع انتشار وباء فيروس كورونا حول العالم، وارتفاع حصيلة المصابين داخل القطاع بشكل لافت.

وما يزيد من تفاقم الوضع داخل غزة، هو الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ العام 2007، وهي الحالة التي تكاد تكون فريدة من نوعها على مستوى العالم، لشعب يواجه كورونا تحت الحصار.

وانطلقت على مدار الأسابيع الماضية تحذيرات من تدهور القطاع الصحي في غزة، وعبر مسؤولون عن انهيار وشيك للقطاع إذا ما تزايدت أعداد المصابين.

وتشهد محافظات غزة تصاعداً يومياً كبيراً في عدد حالات الإصابة بفايروس كورونا (كوفيد 19)، وتشكل الحالات الخطرة والحرجة بينها نسبة تقدر بـ(20%).

وفي محاولة لاحتواء الأزمة، قدمت منظمة الصحة العالمية، يوم الأحد، 15 جهاز تنفس صناعي لمستشفيات غزة وسط زيادة في أعداد حالات الإصابة بكوفيد-19 تمثل اختبارا للنظام الصحي الضعيف في القطاع.

جاءت منحة الأجهزة المستخدمة في غرف العناية المركز بتمويل من دولة الكويت.

وقال عبد اللطيف الحاج من وزارة الصحة في غزة في تصريحات “هذه الأجهزة سوف تلعب دورا إيجابيا في مساعدة الطواقم التمريضية والطبية على تقديم خدمات أفضل لهؤلاء المرضى” بفيروس كورونا. لكنه أشار إلى أنها لا تكفي.

وقال الحاج إن مستشفيات القطاع مرت بأزمات حادة في الأكسجين اللازم لعلاج مرضى كوفيد-19.

وسجلت غزة قرابة 20 ألف إصابة بفيروس كورونا و97 وفاة معظمهم منذ أغسطس/آب وذلك وسط مخاوف من اتساع نطاق العدوى في القطاع المكتظ بالسكان والذي يبلغ عددهم نحو مليوني نسمة كثير منهم فقراء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]