غزة.. عيادة متنقلة لفحص مرضى سرطان الثدي

أطلقت جمعية العون والأمل لرعاية مرضى السرطان، مبادرة في مختلف محافظات قطاع غزة بغرض الوصول لأكبر فئة ممكنة من النساء، وتشجيعهن على الفحص المبكر بعد تنظيم ندوات حول أهمية الفحص.

ولأول مرة في حياتها، أقدمت السيدة بسمة الزعانين 46 عاما، من مدينة بيت حانون شمال قطاع  غزة على إجراء فحص “لسرطان الثدي”، وذلك بعد أن تم الإعلان عن وجود عيادات متنقلة في بعض المناطق النائية بقطاع غزة.

السيدة الزعانين قالت لموقع قناة الغد، : “في البداية لم أتشجع لعمل هذا الفحص، ولكن بعد أن سمعت في إحدى ورش العمل حول خطورة هذا المرض وانتشاره، قررت عمل الفحص في العيادة المتنقلة التي أتت لمنطقتنا لمطالبة النساء بإجرائه”.

وحثت الزعانين جميع النساء على إجراء الفحص، لما لهذا المرض من خطورة على الحياة مشددة على أهمية إجراء  الفحوصات كافة لتجنبه.

عيادة متنقلة

ويعد باص العيادة المتنقلة فرصة كبيرة للسيدات المهمشات في المناطق النائية والمهمشة للكشف المبكر عن سرطان الثدي، في المبادرة التي أطلقتها جمعية العون والأمل لرعاية مرضى السرطان، خلال شهر أكتوبر الحالى.

وزين الباص، الذي أطلقته الجمعية من مقر بلدية غزة باللون الوردي، والذي يرمز لشهر أكتوبر الوردي، وشعار الفحص المبكر الوردي، إلى جانب عبارات توعوية وتحفيزية منها “تزيد فرص الشفاء من سرطان الثدي عن 90% في حال الكشف المبكر”، “لا تستني الأعراض افحصي واطمئني”.

وتقول مسؤولة التثقيف الصحي في حملة برنامج” العون و الأمل”،إيناس خضر إن الهدف من الحملة هو إطلاق حملة توعية  من مخاطر مرض سرطان الثدي لحث النساء على الكشف المبكر لهذا المرض والتأكد من سلامتهن وعدم إصابتهن به.

وأوضحت خضر لموقع قناة الغد، أن السيدات فوق سن الـ40 تزداد إمكانية إصابتهن بهذا المرض، وكذلك من بلغت من الفتيات قبل 12 عاما ، ويصيب أيضًا السيدات اللواتي أنجبن بعد سن الـ30، وهناك الإصابة بالوراثة لهذا المرض.

ولفت إلى أن من أهداف حملة العيادة المتنقلة الحديث عن أعراض سرطان الثدي وتشمل فحوصا ذاتية من عمر 25 عاما مرة بالشهر، وفحصا سريريا أيضا من عمر 25 مرة بالشهر، وكذلك بالأشعة ميموجرام بعد 40 عامًا مرة بالسنة”.

 

مرض منتشر

وبحسب موقع وزارة الصحة الفلسطينية، يعتبر مرض سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان انتشارًا في فلسطين عام 2018، إذ بلغت نسبة حالات الإصابة فيه 14.2% من مجموع حالات السرطان المسجلة، بمعدل حدوث 16.7 حالة لكل 100 ألف من السكان.

ويعد شهر أكتوبر شهر التوعية بمخاطر مرض سرطان الثدي حول العالم، ويتخذ اللون الزهري كشعار من أجل التوعية من مخاطر المرض.

وحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان، يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13% من مجموع وفيات السكان سنوياً.

وتسبب سرطانات الرئة والمعدة والكبد والقولون والثدي وعنق الرحم، معظم الوفيات، وفق المنظمة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]