غزة.. فصائل فلسطينية تلتقي حماس لبحث الانتخابات وإحياء ذكرى عرفات

أكدت فصائل فلسطينية، اليوم السبت، ضرورة تذليل كل العقبات التي تتعلق بملفي الانتخابات العامة، وإحياء ذكرى الزعيم الراحل ياسر عرفات.

وقال وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، في تصريح لموقع قناة الغد، إن عددا من الفصائل الفلسطينية بحث مع قيادة حركة حماس اليوم السبت ملفي الانتخابات العامة وإحياء ذكرى الشهيد ياسر عرفات.

وأضاف العوض “استحقاق إجراء الانتخابات هو الأصل، وأنه يجب تركيز الجهد على إجرائها في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، وأنه من المطلوب ضرورة الابتعاد عن المناورات التي تعطل إتمامها”.

وأشار إلى أنه كان هناك جدل يتركز حول مطلب عقد لقاء وطني قبل إصدار المرسوم الرئاسي بشأن الانتخابات، وأن حزب الشعب الفلسطيني لم يكن مع هذا المطلب، وقال “ليس هناك داع أو شرط أن يسبق مرسوم الرئيس هكذا اجتماع”، مؤكدا أنه لا يجوز ربط المرسوم الرئاسي بأي شروط.

وأوضح العوض أن الاجتماع الذي عقدته أربع فصائل فلسطينية وهي “حزب الشعب والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية والمبادرة الوطنية” مع قيادة حماس برئاسة يحيى السنوار رئيس الحركة في غزة، كان إيجابيا وتركز حول سبل إنجاح الجهود المبذولة للوصول إلى الانتخابات بدون أي تعقيدات.

وحول بحث ملف إحياء ذكرى الرئيس الراحل ياسر عرفات قال العوض “أكدنا لقيادة حركة حماس على ضرورة عدم تقييد الحريات في هذا الملف وأن من حق الجميع إحياء هذه الذكرى دون أي قيود”.

من جهته، أكد طلال أبو ظريفة عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، على ضرورة تذليل كل العقبات التي يمكن أن تعترض سير العملية الانتخابية.

وأوضح أبو ظريفة في تصريح لموقع قناة الغد أن اللقاءات ستتواصل بين الفصائل الفلسطينية حتى يتم إزالة كل العقبات التي تقف أمام إجراء هذه الانتخابات، إيمانًا بها من قبل الجميع بأنها المدخل الوحيد لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

وفيما يتعلق بملف إحياء ذكرى الرئيس الراحل ياسر عرفات قال أبو ظريفة “إن حركة حماس أبدت مرونة بالسماح لحركة فتح بإقامة حفل تأبين للرئيس الراحل ابو عمار، ونحن بانتظار الرد النهائي من حركة حماس”.

من جهته قال المتحدث باسم حماس عبد اللطيف القانوع “قيادة الحركة لا زالت في إطار المشاورات مع مختلف الفصائل الفلسطينية ومكونات شعبنا من مؤسسات مجتمع مدني وقادة ومفكرين لتشكيل قاعدة صلبة تعمل على إنجاح الانتخابات من خلال تهيئة المناخ وإطلاق الحريات وبما يضمن إجرائها بنزاهة وشفافية واحترام نتائجها”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]