غزة «كلمة السر».. «عاصمة الجهاد» تثير عاصفة في أميركا وبايدن يتاجر بخطاب «كراهية المسلمين»

«عاصمة الجهاد في أميركا» هكذا وصف مقال بصحيفة «وول ستيريت جورنال» مدينة ديربورن بولاية ميشيغان الأميركية، ما أثار عاصفة كبيرة في البلاد، ودفع الرئيس جو بايدن إلى التدخل في محاولة للتهدئة، خاصة مع اعتبار البعض أن المقال يحض على الكراهية للإسلام.

وأشار كاتب المقال، ستيفن ستالينسكي، وهو المدير التنفيذي لمعهد أبحاث الإعلام في الشرق الأوسط، إلى أن المدينة الأميركية تشهد تظاهر الآلاف دعما لـ « غزة وحماس وحزب الله وإيران»، ويهتف المتظاهرون، الذين يغطي العديد منهم وجوههم بالكوفيات (الانتفاضة، الانتفاضة)، و(فلسطين ستتحرر)، و(أميركا دولة إرهابية)».

وقال ستالينسكي، إن أئمة المساجد يلقون خطبًا «معادية للسامية»، وفقا لزعمه.

الانتخابات وتنديد بايدن

وفي محاولة منه للمتاجرة الانتخابية بهذه القضية، ندد الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الأحد، بما أسماه «الخطاب المعادي للعرب والإسلام»، على حد وصف رويترز، وقال بايدن عبر منصة إكس، بدون أن يذكر الصحيفة أو كاتب المقال بالاسم، إنه من الخطأ إلقاء اللوم على مجموعة من الأفراد بناء على حديث قلة قليلة منهم.

 

وأضاف الرئيس الأميركي: «هذا بالضبط ما يمكن أن يؤدي إلى التخويف من الإسلام وكراهية العرب، ينبغي ألا يحدث ذلك لسكان ديربورن أو أية مدينة أميركية أخرى».

ولفتت رويترز إلى أن بايدن، الذي يسعى للفوز بفترة رئاسية ثانية، يواجه انتقادات واحتجاجات من ديربورن ومن الأصوات المناهضة للحرب في جميع أنحاء البلاد، بسبب دعم إدارته لإسرائيل في عدوانها على غزة.

رئيس البلدية يرد

من جانبه، ندد رئيس بلدية المدينة والمدافعون عن حقوق الإنسان بمجلس العلاقات الأميركية الإسلامية ولجنة مكافحة التمييز الأميركية العربية بهذا المقال باعتباره معاديا للعرب وعنصريا، لأنه يشير إلى أن سكان المدينة، ومنهم الزعماء الدينيون والسياسيون، يدعمون التطرف.

ووصف رئيس بلدية ديربورن، عبد الله حمود، مقال وول ستريت بأنه «متهور ومتعصب ومعادٍ للإسلام»، بحسب رويترز.

وقال حمود إن «الحقيقة المؤسفة هي أن الإسلاموفوبيا أصبحت شكلًا مقبولًا من الكراهية، إن أولئك الذين يشوهون صورة المسلمين أو العرب الأميركيين أو يصورونها بشكل نمطي، سرعان ما يجدون منصات أكبر وسمعتهم السيئة أكبر».

 

 

وأضاف في منشور عبر منصة إكس: «كأمة، أمامنا طريق طويل لنقطعه إذا أردنا إنهاء دائرة الكراهية.. إذا كان أي شخص يتساءل كيف يمكنهم إحداث فرق، فتفضل بزيارة ديربورن وشاهد كيف دفع التنوع مجتمعنا إلى الأمام».

شرطة مدينة ديربورن ترفع حالة التأهب

قال رئيس بلدية مدينة ديربورن بميشيغان، إن شرطة المدينة تكثف وجودها في أماكن العبادة ومواقع البنية التحتية الرئيسة عقب مقال وول ستريت جورنال.

سيارة تابعة للشرطة في مدينة ديربورن بولاية ميشيغان الأمريكية في صورة من أرشيف رويترز.
سيارة تابعة للشرطة في مدينة ديربورن بولاية ميشيغان الأميركية في صورة من أرشيف رويترز.

 

وأضاف: «إجراءات جديدة ستكون سارية المفعول على الفور، ستكثف شرطة ديربورن وجودها في جميع أماكن العبادة ومواقع البنية التحتية الرئيسة».

وتابع: «هذه نتيجة مباشرة لمقال الرأي التحريضي في صحيفة وول ستريت الذي أدى إلى زيادة مثيرة للقلق في الخطاب المتعصب والمعادي للإسلام على مواقع التواصل والذي يستهدف مدينة ديربورن».

فيما قال كاتب المقال، ستيفن ستالينسكي، في مقابلة مع وكالة «أسوشيتد برس» إنه أراد لفت الانتباه إلى الاحتجاجات في ميشيغان وأماكن أخرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة حيث شارك الناس في الاحتجاجات وقد أعربوا عن دعمهم لحماس منذ بداية الحرب في غزة.

وبحسب «بوليتيكو»، قال ستالينسكي: «لم يُكتب في مقالتي أي شيء للتحريض على أي نوع من الكراهية».

ــــــــــــــــــ

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]