غلق مصنع بيبسي وتسريح 250 عاملاً في غزة بسبب قيود الاحتلال

تسببت قيود الاستيراد الإسرائيلية التي تم تشديدها خلال عدوان استمر 11 يوما على الفلسطينيين بغزة الشهر الماضي، في وقف عمليات شركة تعبئة بيبسي بالقطاع وتسريح 250 عاملا، وفق ما نقلته رويترز عن ملاك المصنع.

وقال همام اليازجي مدير إدارة التطوير في مجموعة اليازجي لتعبئة المشروبات، شركة بيبسي غزة-فلسطين إن إسرائيل استمرت في تطبيق إجراءات مشددة بشأن واردات المواد الخام، بما في ذلك غاز ثاني أكسيد الكربون والشراب الذي يحتاجه مصنع شركة التعبئة لإنتاج بيبسي وسفن آب وميرندا صودا.

وسمحت إسرائيل اليوم الاثنين باستئناف محدود للصادرات من غزة مع استمرار صمود الهدنة إلى حد كبير بين إسرائيل والفصائل في القطاع.

وأضاف: “أمس نفدت المواد الخام نهائيا وللأسف تم إغلاق المصنع وتسريح 250 موظفا وعاملا بشكل مؤقت من المصنع لحين فتح المعابر وإعادة تشغيل المصنع مرة أخرى”.

وذكر أنه قبل معارك مايو أيار كان يتم السماح لشركة بيبسي غزة عموما باستيراد المواد التي تحتاجها.

ولم يعلق المسؤولون الإسرائيليون بعد على تشديد الإجراءات.

ويقول محللون إن مصانع أخرى في غزة قد تغلق إذا استمرت القيود الإسرائيلية.

وتقول بيانات الأمم المتحدة إن التصنيع يمثل نحو 10% من الاقتصاد الذي يهيمن عليه قطاع الخدمات في غزة. ويعمل مصنع بيبسي بغزة بشكل مستمر منذ عام 1961 عندما حصلت شركة اليازجي للمشروبات الغازية ومقرها غزة على حقوق إنتاج سفن أب وأنواع أخرى من الصودا في القطاع.

ويقول المالكون إن منتجات المصنع، الذي تقدر قيمته بنحو 15 مليون دولار، توزع محليا.

ويعمل فرع منفصل في الضفة الغربية المحتلة بقيمة 30 مليون دولار ويخدم المنطقة وكذلك القدس الشرقية.

وكان مسؤولو الشركة قد أعدوا خططا للاحتفال بمرور 60 عاما على بدء تشغيل المصنع قبل الإغلاق أمس الأحد. وغلبت الدموع اليازجي وهو يسير في مصنعه الخالي اليوم الإثنين. وقال إن الإغلاق كان “مأساويا”.

وأضاف “السنة هاي كنا سنحتفل بمرو 60 عاما على إنتاج سفن أب وتكون سنة استثنائية لكن في السنة اللي بنحتفل فيها بمرور 60 عاما على إنتاج سفن أب بيتم إيقاف تشغيل المصنع وحرماننا من هذه الفرصة”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]