غموض بشأن مصير مركبة فضاء أوروبية وصلت المريخ بحثا عن حياة

وصلت مركبة فضاء أوروبية إلى المريخ اليوم الأربعاء، في مهمة يأمل العلماء أن تكون معلما رئيسيا في استكشاف الكوكب الأحمر، لكن لم يتأكد بعد ما إذا كانت قد هبطت بسلام.

ونقلت مركبات أوروبية وأمريكية في الفضاء بيانات عن هبوط المركبة شياباريلي على السطح الذي استغرق ست دقائق. وتوقف البث بعد ذلك ليصبح مصير المركبة أسطوانية الشكل التي تزن 577 كيلوجراما، مجهولا.

وقال باولو فيري رئيس المهام في وكالة الفضاء الأوروبية، «من الواضح أن هذه مؤشرات غير طيبة».

لكن الوكالة قالت، إن الجزء الأساسي في المهمة، وهو إيصال السفينة الأم للمركبة إلى مدار حول المريخ للبحث عن أي مؤشرات للحياة، قد نجح.

وقال يان فويرنر المدير العام للوكالة في تصريح بمركز العمليات الفضائية في دارمشتات بألمانيا، «السفر إلى المريخ تحد كبير للغاية. الطيران والوجود في مدار آمن تحد كبير للغاية».

ومهمة شياباريلي التي ستجري تجارب على تكنولوجيا تخص مسبارا من المقرر أن يصل إلى الكوكب الأحمر في 2020، هي ثاني محاولة أوروبية لإنزال مركبة على المريخ.

The Orbital ATK Antares rocket launches to deliver a cargo ship for the International Space Station at NASA's Wallops Flight Facility in Virginia

 

وانفصلت المركبة «بيجل 2» البريطانية، عن مركبة الفضاء «مارس إكسبرس» في عام 2003، لكن الاتصال انقطع عنها إلى الآن بعد أن فشلت في نشر ألواحها الشمسية عند الهبوط.

والمركبة «شياباريلي» جزء من برنامج «إكسومارس» الأوروبي الروسي، الذي يبحث عن علامات على حياة سابقة أو حالية على كوكب المريخ.

ومن المعروف أن الهبوط على كوكب المريخ الذي يبعد عن كوكب الأرض حوالي 56 مليون كيلومتر مهمة صعبة أنهكت معظم الجهود الروسية وأثارت أيضا مشكلات لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا».

وسيتم في الجزء الثاني من مهمة «إكسومارس»، والذي جرى تأجيله من عام 2018 إلى عام 2020 إرسال مركبة جوالة أوروبية إلى سطح كوكب المريخ. وستكون لدى المركبة القدرة على التحرك على سطح الكوكب كله والحفر لأخذ عينات من تربته لتحليلها.

وتقود الوكالة الأوروبية للفضاء، المهمة «إكسومارس» 2016، بينما تزود وكالة «روسكوزموس» الروسية المهمة بصاروخ الإطلاق واثنين من المعدات العلمية. والمتعاقد الرئيسي مع البرنامج هو شركة «طاليس ألنيا سبيس»، وهي شركة مشتركة بين شركتي «طاليس» و«فينيكانيكا».

ومن المتوقع أن تصل تكلفة المهمة التي تتحملها الوكالة الأوروبية للفضاء بما في ذلك مرحلتها الثانية التي تبدأ في عام 2020، إلى حوالي 1.3 مليار يورو (1.4 مليار دولار).

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]