فايزر: حبوب كورونا الجديدة تخفض خطر الوفاة بنسبة 90٪

قالت شركة فايزر، اليوم الجمعة، إن حبوبها التجريبية المضادة لفيروسات لكوفيد-19 خفضت معدلات دخول المستشفيات والوفاة بنسبة 90% تقريبًا، حيث تنضم شركة الأدوية إلى السباق لتقديم أول دواء سهل الاستخدام ضد فيروس كورونا إلى سوق الولايات المتحدة.

وتتطلب جميع علاجات كوفيد-19 المستخدمة في الولايات المتحدة حاليًا الحقن الوريدي أو الحقن في العضل.

وحبوب كوفيد-19 من شركة ميرك المنافسة قيد المراجعة بالفعل في إدارة الغذاء والدواء بعد ظهور نتائج أولية قوية، وأمس الخميس أصبحت المملكة المتحدة أول دولة توافق عليها.

وقالت فايزر إنها ستطلب من إدارة الغذاء والدواء والجهات التنظيمية الدولية الموافقة على الحبوب في أقرب وقت ممكن، بعد أن أوصى خبراء مستقلون بوقف دراسة الشركة بناءً على قوة نتائجها. بمجرد أن تتقدم فايزر بطلبها، يمكن أن تتخذ إدارة الغذاء والدواء قرارًا في غضون أسابيع أو أشهر.

ويتسابق الباحثون في جميع أنحاء العالم للعثور على حبوب ضد كوفيد-19 يمكن تناولها في المنزل لتخفيف الأعراض وتسريع الشفاء وتقليل العبء الثقيل على المستشفيات والأطباء.

وأصدرت شركة فايزر نتائج أولية، اليوم الجمعة، لدراستها على 775 بالغًا. كان لدى المرضى الذين يتناولون دواء الشركة مع مضاد فيروسات آخر انخفاضًا بنسبة 89% في معدل دخولهم إلى المستشفى أو الوفاة بعد شهر، مقارنةً بالمرضى الذين يتناولون حبوبًا وهمية. وأقل من 1% من المرضى الذين يتناولون الدواء احتاجوا إلى دخول المستشفى ولم يموت أحد. في مجموعة المقارنة، تم نقل 7% إلى المستشفى وكانت هناك سبع وفيات.

وقال الدكتور ميكائيل دولستن، كبير المسؤولين العلميين بشركة فايزر، في مقابلة: “كنا نأمل أن يكون لدينا شيئًا غير عادي، ولكن من النادر أن ترى عقاقير رائعة تحقق فعالية بنسبة 90% تقريبًا وتوفر حماية بنسبة 100% من الموت”.

وكان المشاركون في الدراسة غير محصنين، وكانوا مصابين بـكوفيد-19الخفيف إلى المعتدل، وكان ينظر إليهم على إنهم في موضع مخاطرة كبير لدخولهم إلى المستشفى بسبب مشاكل صحية مثل السمنة أو مرض السكري أو أمراض القلب. وبدأ العلاج في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام من ظهور الأعراض الأولية، واستمر لمدة خمسة أيام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]