فتح: نقل السفارة الأمريكية للقدس سيشعل المنطقة بأسرها

قالت حركة فتح، اليوم الثلاثاء، إن قرار الرئيس الأمريكي بنقل سفارة بلاده إلى القدس، “انتهاك خطير للقرارات الدولية، وتجاوز للخطوط الحمراء، التي من شأنها توتير المنطقة بأكملها”.

وقال الناطق باسم الحركة، أسامة القواسمي، في تصريح وصل “الغد”، إن “نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، عدوان واضح على حقوق الشعب الفلسطيني، ويؤكد عدم إبقاء واشنطن طرفا في عملية السلام، بل طرفا منتهكا للعملية السلمية في الشرق الأوسط”.

وأضاف أن “أمريكا بنقل سفارتها تكون قد انتهكت جميع المواثيق الدولية، والقرارات ذات الصلة، بحل ملف القدس ضمن عملية التفاوض، وهذا الاعتداء الأمريكي الصارخ سيشعل المنطقة بأسرها، لأن القدس مسكونة في وجدان كل عربي مسلم ومسيحي”.

وأكد القواسمي وجوب حشد الجماهير العربية والإسلامية، وضرورة الالتفاف حول القيادة الفلسطينية، لتقوية ودعم موقفها لمواجهة التحدي الأكثر خطورة، مشيرا إلى أن الخطوة الأمريكية استهداف مقصود لتحويل الصراع مع الاحتلال، إلى صراع ديني في المنطقة.

وأوضح أن ترامب مخطئ إذا فكر بتثبيت قدميه بالبيت الأبيض على حساب القدس وعروبتها، ولن ينجح بشراء اللوبي الصهيوني، والإسرائيليين، بنقل السفارة إلى القدس، بل يخاطر بأمن المنطقة، وإاشعال فتيل لا يمكن التكهن بمسار ناره.

وطالب القواسمي الكل الفلسطيني بضرورة العمل على إنجاح المصالحة، وتقوية الجبهة الداخلية، وتجاوز العقبات التي من شأنها تخريب الجهود.

وفي وقت سابق اليوم، هاتف الرئيس الأمريكي ترامب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، لبحث قضية القدس.

ونقلت الوكالة الرسمية عن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، قوله إن عباس تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أطلعه خلاله على نيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وأكدت الوكالة، أن عباس حذر ترامب من خطورة “تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم”.

وكانت وسائل إعلام غربية نقلت عن مسؤول في الإدارة الأمريكية بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد يعلن يوم الأربعاء المقبل اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

كما نقلت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية عن مصادر مطلعة، أن الرئيس ترامب يعتزم تنفيذ وعده بشأن نقل سفارة بلاده إلى القدس، لكنه يأخذ بعين الاعتبار أن ذلك قد يعقد صياغة اتفاقية سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]