فرار 30 ألف شخص من شرق حلب وروسيا تسعى لإقامة ممرات إنسانية

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا اليوم الخميس، إن 30 ألف شخص يتلقون المساعدات بعد أن فروا من منطقة شرق حلب المحاصرة في الأيام القليلة الماضية، ليصل إجمالي النازحين في المدينة إلى 400 ألف.

وقال يان إيجلاند مستشار دي ميستورا للشؤون الإنسانية للصحفيين، إنه جرى حتى الأربعاء تسجيل دخول نحو 18 ألف شخص للمناطق التي تسيطر عليها الحكومة، وإن نحو 8500 عبروا إلى حي الشيخ مقصود الذي يسيطر عليه الأكراد في حلب. ورجح أن ترتفع هذه الأرقام اليوم الخميس.

وتسببت حملة برية وجوية شنتها الحكومة السورية مع حلفائها الروس واللبنانيين بدأت في سبتمبر/ أيلول، في عزل مقاتلي المعارضة في أهم معقل حضري لهم ومعاناة نحو 250 ألف مدني من تناقص الغذاء وتداعي المنشآت الطبية. وفي يومي الأحد والإثنين عانى مقاتلو المعارضة من أكبر خسائر لهم في أربع سنوات بفقدان السيطرة على نحو ثلث المنطقة التي كانوا يسيطرون عليها.

وقال إيجلاند، إن سوريا وروسيا رفضتا طلبا من الأمم المتحدة لوقف مؤقت للقتال لإجلاء نحو 400 مريض ومصاب في حاجة للعلاج، لكن موسكو تريد مناقشة فكرة إقامة ممرات إنسانية.

وأضاف، «الممر الإنساني يمكن أن يعمل إذا احترمته جميع الأطراف المسلحة».

ومضى يقول، إن الأمم المتحدة لديها غذاء يكفي 150 ألف شخص في غرب حلب، لكن لا يمكنها حتى الآن الوصول إلى نحو 200 ألف شخص ما زالوا في المنطقة التي نفدت بها مخزونات الغذاء وتجرى بها العمليات الجراحية في أقبية المباني بدون مخدر.

وتزيد الأمم المتحدة من وجودها في غرب حلب للمساعدة في جهود الإغاثة، لكنها أيضا تراقب معاملة الأشخاص الفارين من المنطقة المحاصرة.

وأضاف إيجلاند، «ربما لا يوجد أشخاص أكثر عرضة للخطر على وجه الأرض من المواطنين في حلب. إنهم معرضون بشدة لأفعال محتملة من قبل جماعات مسلحة معارضة لدى محاولتهم المغادرة ومن جانب كل الجماعات التي ستقابلهم».

وقال مسؤول كبير في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لـ«رويترز»، إن اللجنة تجري محادثات مع الحكومة السورية للوصول إلى الأشخاص الذين يتم فحص أوراقهم أو احتجازهم بعد فرارهم من الحصار.

وقالت اللجنة في بيان، إنه على الرغم من أن هناك 30 ألفا معروف أنهم فروا إلى الشطر الغربي فهناك أعداد أخرى لا تحصى من المرجح أنها فرت في اتجاهات أخرى، وأن العدد قد يزيد بعشرات الآلاف.

وأضاف إيجلاند، أن الأولوية القصوى لا تزال لوقف القتال، وكذلك لإيجاد مأوى للسكان مع بدء الشتاء.

وجدد دي ميستورا دعوته لأعضاء الجماعة المتشددة التي كانت تعرف سابقا بـ«جبهة النصرة»، لمغادرة المنطقة المحاصرة التي قال، إنها ستنقذ الأرواح وتعزز حجة وقف إطلاق النار.

وفي أماكن أخرى في سوريا وصلت قوافل إغاثة إلى البلدات الأربع المحاصرة الفوعة وكفريا ومضايا والزبداني هذا الأسبوع، لكن قوافل الإغاثة بوجه عام لم تصل إلا إلى ثمانية بالمئة فقط من السكان المحاصرين في نوفمبر/ تشرين الثاني. وقال إيحلاند، إن الحكومة لم توافق بعد على خطة الأمم المتحدة للإغاثة الخاصة بشهر ديسمبر/ كانون الأول.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]