فرانس برس: أكثر من 233 ألف وفاة حول العالم بكورونا

كشف تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية، آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) أنه تسبب في وفاة أكثر من 233 ألف شخص حول العالم.

عيد العمال في الحجر

يشهد عيد العمال عادة مسيرات وتجمعات نقابية، خاصة وأنه يمثل عطلة في العديد من الدول، لكن تدابير الحجر دفعت بكثيرين إلى نقل الاحتفالات إلى شرفات منازلهم ومواقع التواصل الاجتماعي.

مع ذلك، أوقفت الشرطة في تركيا عدة مسؤولين نقابيين تظاهروا رغم منع التجمعات.

منظمة الصحة والتحقيق في أصل الفيروس

بعد تعرضها لنقد حاد من الولايات المتحدة التي اعتبرت أنها لم تحذر مبكرا من خطورة فيروس كورونا المستجد، أعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة أنها تأمل بتلقي دعوة من بكين للمشاركة في تحقيقاتها بشأن المصدر الحيواني للفيروس.

ترامب يتهم الصين

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنّه اطّلع على أدلّة تشير إلى أنّ فيروس كورونا المستجدّ مصدرهُ مختبر صيني في ووهان اتُهم في الآونة الأخيرة بالافتقار إلى الشفافية.

وأعلن الرئيس الأمريكي الخميس أنّه يفكّر في فرض “رسوم جمركيّة” عقابيّة على الصين.

أكثر من 233 ألف وفاة

أودى الوباء بأكثر من 233176 شخصا في العالم منذ ظهوره في الصين في كانون الأول/ديسمبر، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس تستند إلى مصادر رسمية حتى الساعة 11,00 ت.غ يوم الجمعة.

وسجلت 3 ملايين و264 ألف و200 حالة إصابة مؤكدة في 195 بلدا ومنطقة.

الولايات المتحدة هي الدولة التي سجلت أكبر عدد وفيات (63019)، تليها إيطاليا (27967) ثم المملكة المتحدة (26711) وإسبانيا (24824) وفرنسا (24376).

عطلة للصينيّين

بدأ الصينيون يوم 1 أيار/مايو عطلة وطنيّة تمتد خمسة أيام، وهي أول عطلة فعليّة منذ بداية الوباء، لكن لا ينتظر حصول احتشادات كبيرة، إذ لا يزال الناس يتوخون الحذر.

وفتحت المدينة المحرمة أبوابها الجمعة عقب ثلاثة أشهر من الإغلاق.

تداعيات اقتصادية

توقعت الحكومة الإسبانية انكماش الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 9,2 بالمئة هذا العام، وارتفاع نسبة البطالة إلى 19 بالمئة.

في فرنسا، تراجع سوق السيارات بـ88,8 بالمئة خلال نيسان/ابريل.

أما في ماكاو، فتراجعت عائدات ألعاب القمار بنسبة 97 بالمئة في نيسان/أبريل.

وأعلنت شركة الطيران الإيرلندية منخفضة التكلفة “راين إير” عن اقتطاع ما صل إلى 3 آلاف وظيفة.

تمديد الحجر

في البرازيل، مددت ولاية ريو دي جانيرو الحجر حتى 11 أيار/مايو، رغم موقف الرئيس اليميني المتشدد جايير بولسونارو الداعي إلى مواصلة الأنشطة.

ومددت غينيا الاستوائية الحجر 15 يوما إضافيا قبيل انتهائه، وينطبق على أكبر مدينتين في البلاد، مالابو وباتا.

من جهتها، أعلنت سيراليون حجرا جديدا لثلاثة أيام اعتبارا من الأحد.

تخفيف الحجر

بدأت جمهورية جنوب افريقيا رفع الحجر تدريجيا، وسمحت باستئناف عدة قطاعات صناعية ببطء، منها قطاع البناء والنسيج والسيارات، وذلك عقب عودة قطاع المناجم للنشاط.

وتبدأ رواندا تخفيف الحجر اعتبارا من الاثنين، اذ ستسمح للسكان بالتنقل طوال اليوم بشرط وضع كمامات في الأماكن العامة.

فرقة كوين تغني للطواقم الطبيّة
سجلت فرقة كوين نسخة جديدة من الأغنية الشهيرة “وي آر ذي تشامبينز” (نحن الأبطال) بعنوان “يو آر ذي تشامبينز” (أنتم الأبطال) في إشارة إلى الطواقم الطبية، سيتم إطلاقها يوم الجمعة.

وستحول أرباح الأغنية إلى الصندوق التضامني للاستجابة لكوفيد-19 الذي أسسته منظمة الصحة العالمية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]