متحدث أممي للغد: الفلسطينيون صائمون ولا يجدون طعاما ولا شرابا بسبب الحرب

قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، اليوم السبت، إن أنطونيو غوتيريش، أجرى زيارة إلى مصر والأردن من أجل دعم الفلسطينيين، وذلك في وقت يعاني فيه سكان قطاع غزة من مأساة حقيقية.

وأضاف فرحان حق خلال مقابلة مع قناة الغد أن غوتيريش حذر من تدهور الأوضاع في قطاع غزة، لا سيما وأن إسرائيل تواصل استهداف المدنيين هناك، وهم صائمون ولا يجدون طعاما ولا شرابا.

وشدد فرحان حق أن غوتيريش قال إنه لا يجب أبدًا شن عملية عسكرية في رفح الفلسطينية، لأن ذلك سيتسبب في كارثة، ويمنع إمداد المساعدات لهم نهائيًا.

وأوضح أن أن إسقاط المساعدات جوا غير فعال في ظل احتياج الفلسطينيين لنحو 300 شاحنة على الأقل في اليوم، بينما تدخل 100 شاحنة فقط.

وقال فرحان حق إن الكل يعاني من الجوع في غزة، وخصوصا في شمال القطاع.

وناشد فرحان حق الدول المانحة باستئناف مساهماتها المالية في وكالة غوت وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

غوتيريش في مصر

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم السبت، من أن أي توغل بري ستقوم به إسرائيل في مدينة رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية.

وجدد غوتيريش دعوته إلى المجتمع الدولي بالتحرك من أجل وقف إطلاق نار فوري في قطاع غزة.

وخلال مؤتمر صحفي عقده أمام معبر رفح، طالب الأمين العام للمنظمة الدولية إسرائيل بالسماح بدخول السلع الإنسانية إلى أنحاء غزة كافة على نحو كامل وغير مقيد.

وحث غوتيريش، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، على دعم وكالة الأونروا، وأضاف أن منظمته ستواصل العمل مع مصر لتسهيل تدفق المساعدات إلى غزة.

ووصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى مدينة رفح المصرية، على الحدود مع غزة، بهدف دعم وقف إطلاق النار ووقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضاف: «هنا، من هذا المعبر، نرى كل ما يفطر القلب ونرى قسوة القلب على أشدها. صف طويل من شاحنات الإغاثة المحظور دخولها على أحد جانبي البوابات، وشبح المجاعة الممتد على الجانب الآخر».

وتابع: «هذا أكثر من مأساوي. إنه تصرف مثير للغضب».

تأتي زيارة غوتيريش في الوقت الذي تهدد فيه إسرائيل بشن عملية عسكرية كبيرة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، على الحدود مع مصر، رغم مناشدات دولية للحيلولة دون القيام بمثل هذا الهجوم.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 32142 شهيدا و74412 مصابا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأوضحت الصحة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في القطاع وصل منها للمستشفيات 72 شهيدا و114 مصابا خلال الــ 24 ساعة الماضية.

___________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]